تونس تفاوض صندوق النقد حول برنامج ائتمان جديد

0
24

من المتوقع أن يزور وفد من صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع تونس، و ذلك من أجل إجراء محادثات حول برنامج ائتمان جديد بقيمة يرجح ألا تقل عن 1.7 مليار دولار.

و نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول حكومي، قوله : ” يوم الخميس المقبل سيبدأ وفد من صندوق النقد الدولي زيارة لتونس تستمر لعدة أيام، لفتح مفاوضات حول برنامج ائتمان قد لا تقل قيمته عن 1.7 مليار دولار.

و تجدر الإشارة إلى أن تونس قد اتفقت مع الصندوق في 2013 على برنامج ائتمان بحوالي 1.74 مليار دولار حيث وافقت تونس وقتها على تطبيق سياسات اقتصادية معينة مثل إبقاء العجز تحت السيطرة وزيادة مرونة سوق الصرف الأجنبي.

برنامج ائتمان

تحاول الحكومة الانتقالية في تونس الخروج بالاقتصاد من حالة الركود التي تضربه منذ إطاحة النظام السابق، باتخاذ حلول عاجلة لمساندة المؤسسات الصناعية والتجارية والسياحية المتضررة ورسم برامج جديدة لجلب الاستثمارات، و يسعى هذا الرنامج الائتماني الجديد و الذي يغطي الفترة الممتدة بين 2016 و 2019، إلى النهوض بالاقتصاد الوطني، و ذلك عبر تمكين تونس من قرض جديد لم تحدد قيمته بعد، غير أن كل المؤشرات تؤكد أنه مساوٍ أو أكبر من القرض السابق الذي كان في حدود 1.7 مليار دولار.

و منذ اندلاع ثورة 2011 و الحكومات المتعاقبة تحاول تخصيص جزء كبير من موارد الموازنة لسد الديون المتراكمة، في حين  يخصص الباقي لمصاريف الإنفاق و الخدمات المتنوعة، دون أن ترصد الموارد لخلق الثروة و الاستثمار.

برنامج ائتمان

وواجهت تونس الشهر الماضي موجة احتجاجات عنيفة في أرجاء البلاد للمطالبة بالعمل، و عرف قطاع السياحة في تونس تراجعا ملحوظا بسبب هجمات مسلحي تنضيم ” الدولة الإسلامية” هذا النشاط الذي يمثل مصدر رزق الملايين في البلاد، إلى جانب الهجوم الإرهابي على متحف باردو، و الذي أسفر عن مقتل 22 شخص أغلبهم سياح أوروبيون، بالإضافة إلى تفجير انتحاري في العاصمة.

و يتوقع أن تحصل على نصف مليار يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم اقتصادها المنهار، و إيجاد طريق نحو نمو أكثر استدامة، كما تعهدت فرنسا بمنح تونس مساعدات مالية تصل إلى مليار دولار على خمس سنوات.

و تنسق الوزارة المالية التونسية مع ممولين و بالأخص البنك الإفريقي للتنمية، لإعداد برنامج يشمل مجموعة من الإصلاحات الكبرى من أجل النهوض بالقطاعات الاقتصادية الحيوية المساهمة في التنمية الشاملة.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

تدهور الوضع الاقتصادي التونسي أكثر مما كان عليه في السابق

المعهد الوطنى للاحصاء بتونس يفسر تراجع العجز التجاري

التخطيط للتفويت في 16 شركة مصادرة خلال 2016 في تونس

لا تعليقات