سعر الدولار اليوم في مصر 15/02/2016

0
52

قفز سعر الدولار اليوم الاثنين 15 فبراير 2016 في السوق الموازية بمصر ليصل إلى 9 جنيهات لأول مرة مع تفاقم شح العملة الصعبة و تراجع إيرادات السياحة و الاستثمارات الأجنبية المباشرة. و وفق متعاملين في السوق الموازية فإن الدولار قفز إلى تسعة جنيهات مقابل 8.85 جنيه أمس الأحد.
و تعيش مصر أزمة نقص الدولار في الأسواق المحلية سواء لدى الأفراد أو الشركات حتى أطلقت بعض الشركات الأجنبية تهديدا علنيا بسحب استثماراتها من البلاد إن لم تسارع الحكومة إلى إيجاد حلول عملية لهذه الأزمة. فخلال الأسبوع الماضي أعلنت شركة جنرال موتورز الأمريكية وقف إنتاجها في مصر بسبب عدم قدرتها على الإفراج عن مستلزمات الإنتاج المحتجزة في الجمارك منذ فترة لعدم قدرتها على توفير الدولار.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

و ذكر بعض المتعاملين في السوق الموازية أن هناك تكالب كبير على شراء الدولار وسط ضعف في المعروض من قبل شركات الصرافة، فيما يتمثل سبب تفاقم الأزمة في الرغبة الشديدة في الاحتفاظ بالدولار.
و تقاوم مصر بشدة ضغوطا لخفض قيمة الجنيه و تعمل على ترشيد مبيعات الدولار عن طريق عطاءات أسبوعية لبيع العملة إلى البنوك مما يبقي الجنيه عند مستوى قوي بشكل مصطنع.
و كان البنك المركزي المصري في يناير قد رفع الحد الأقصى للإيداع النقدي بالعملات الأجنبية إلى 250 ألف دولار شهريا من 50 ألفا و بدون حد أقصى للإيداع اليومي و ذلك لتغطية واردات بعض السلع و المنتجات الأساسية.
و ذكر البنك أن السقف الجديد البالغ 250 ألف دولار أو ما يعادله بالعملات الأجنبية يسري فقط على “الأشخاص الاعتبارية” بغرض تلبية الاحتياجات لتغطية واردات بعض السلع و المنتجات الأساسية و لا ينطبق على “الأفراد الطبيعيين”.
و هوت احتياطات البلاد من النقد الأجنبي من 36 مليار دولار في 2011 إلى حوالي 16.477 مليار دولار في نهاية يناير مما يجعل من الصعب على البنك المركزي حماية قيمة الجنيه المصري. و يسمح البنك رسميا لمكاتب الصرافة ببيع الدولار بفارق 15 قرشا فوق أو دون سعر البيع الرسمي. لكن السوق السوداء في العملة تنشط مع شح الدولار.

سعر الدولار اليوم

و وصل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء في مصر عند سعر صرف 8.73 جنيه مصري للشراء مقابل 8.78 جنيه مصري للبيع بينما يستقر سعر الدولار في البنوك الرسمية عند سعر 7.80 جنيه مصري للشراء مقابل 7.83 جنيه مصري للبيع و ما زال المستثمرين في تخبط بسبب عدم اتزان قرارات البنك المركزي. فيما سجل سعر الدولار بالسوق الموازية 9 جنيهات للورقة فئة 100 دولار و 8.89 للفئات الأقل، وسط تهافت على شراء الدولار و ضعف في المعروض من قبل شركات الصرافة، في حين استقر سعر الصرف الرسمي عند مستوى 7.80 جنيهات للشراء و7.83 للبيع.
اقرأ المزيد:
الدولار يسجل أدنى مستوياته منذ 4 أشهر و ترقب بيانات اليوم
تراجع أسعار الذهب اليوم 15/2/2016 مع توقف الدولار عن الانخفاض
انخفاض أسعار النفط أمام توازن الدولار

لا تعليقات