اجتماع رباعي لوزراء النفط في الدوحة

0
11

أفاد مسؤول قطري اليوم الثلاثاء أنه تم البدء في إقامة اجتماع رباعي لوزراء النفط السعودي و الروسي و الفنزويلي و القطري في الدوحة، من أجل بحث التدني الحاد في أسعار النفط العالمية الناتج بشكل أساسي عن تخمة المعروض.
و أكد المسؤول المجهول الذي لم يرغب في كشف اسمه، أن كل الوزراء الأربع حاضرون في الاجتماع و منهم وزير النفط السعودي و وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك و الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو، و القطري محمد بن صالح السادة.
اجتماع رباعي لوزراء النفط
كما قالت مصادر أخرى مطلعة إنه يتوقع أن يتم عقد مؤتمرا صحافيا للوزراء الأربع مباشرة بعد انتهاء من الاجتماع المغلق الذي يعقد حاليا في الدوحة.
و يكتسب اللقاء أهمية بالغة لأنه يضم كبار مصدري النفط على مستوى العالم، خصوصا مملكة السعودية أكبر عضو في منظمة الدول المنتجة أوبك، مثلها مثل فنزويلا و قطر، و روسيا أكبر منتجي النفط من خارج المنظمة.
و يعتبر الاجتماع( اجتماع رباعي لوزراء النفط ) كأحدث مؤشر على تكثيف الجهود المبذولة من طرف أعضاء منظمة الدول المنتجة للبترول “أوبك” و بالتعاون مع المصدريين خارج أوبك بهدف معالجة أسوأ حالات تخمة المعروض النفطي في التاريخ حيث انخفضت الأسعار إلى أدنى مستويات لها منذ قرابة عشر سنوات، و قد تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستويات لها على مدى العام الماضي بسبب طفرة الإمدادات و قرار منظمة “أوبك” رفع الصادرات بهدف إخراج المنتجين مرتفعي التكلفة من السوق.
اجتماع رباعي لوزراء النفط
و رفضت السعودية قرار خفض إنتاجها ما لم تقم الدول الأخرى المنتجة خارج منظمة أوبك لخطوة مماثلة، و اعتبرت أن قرار الخفض المنفرد للإنتاج سيؤدي حتما إلى فقدانها حصتها من الأسواق و لن يساهم بشكل أساسي في انتعاش الأسعار، إن لم تتخذ الدول المنتجة من خارج المنظمة نفس القرار.
و واصلت أسعار النفط موجة الإرتفاع التي بدأت منذ الأسبوع الماضي، بفعل تداعيات بأن دول داخل اوبك يمكن ان تتفق على خفض الإنتاج لخفض تخمة المعروض العالمي التي هبطت بأسعار النفط إلى أدنى مستويات لها منذ أكثر من عشر سنوات. و تصاعد خام برنت القياسي أكثر من 60 سنتا بعد الإغلاق.
مزيد من المقالات:
تجار الزعفران الإيراني يطالبون باسترداد حقوقهم المالية
الإمارات و الهند يتطلعان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بنسبة 60% في 2020
المياه الوطنية تطلق الفاتورة الرقمية الشهرية لعملائها

لا تعليقات