ارتفاع تحويلات مغاربة العالم مع نهاية 2015

0
24

نمت الاستثمارات الخارجية المباشرة في المغرب بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، حيث قدرت نسبتها بنحو 6.7 بالمائة، لتبلغ مجموع 39 مليار درهم، و في نهاية العام الماضي شهدت تحويلات مغاربة العالم بدورها ارتفاعا ملموسا أي بنسبة 3 في المائة لتتجاوز بذلك سقف 61 مليار درهم، و ساهمت الاستثمارات الأجنبية و كذا هذه التحويلات في ارتفاع احتياطي العملة الصعبة، التي غطت صادرات 7 أشهر و هو رقم قياسي لم يسبق للمملكة أن سجلته منذ سنوات.
و أوضح الكاتب العام للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الحبيب نزير، في كلمة له في افتتاح أشغال لقاء إقليمي نظمه مكتب شمال إفريقيا في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) حول التنمية وتحويلات العاملين المقيمين بالخارج، أن هذه التحويلات تشكل حوالي 7 في المائة من الناتج الداخلي للمملكة، وثالث مصدر للعملة الصعبة بعد قطاع السياحة ومبيعات الفوسفاط بالسوق الدولية.

تحويلات مغاربة العالم

وأشار المتحدث إلى أهمية هذه التحويلات في محاربة الفقر في أوساط الأسر المغربية، إضافة إلى دورها في التنمية الاقتصادية والتنمية الشاملة، لكونها من بين أهم التدفقات المالية على مستوى العالم، والتي تفوق حجم تدفقات الإعانات الأجنبية، كما تأتي مباشرة بعد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

و قد سجل أداء الاستهلاك الداخلي خلال سنة 2015 نموا ملحوظا، حسب ما أكدته وزارة الاقتصاد و المالية، أعزت ذلك إلى ارتفاع استهلاك الأسر القروية بفضل الموسم الفلاحي الجيد الذي شهدته السنة الماضية، هذا على الصعيد القروي، أما على مستوى المدن فقد عرف استهلاك الأسر الحضرية نموا جيد بدوره و ذلك نتيجة ارتفاع تحويلات مغاربة العالم.

تحويلات مغاربة العالم
و حسب ما كشفت عنه أرقام مديرية الدراسات و التوقعات المالية، فقد تراجع الميزان التجاري بنسبة 18.7 في المائة، أي ما يساوي 35 مليار درهم، ليعرف استقرارا في حدود 152.3 مليار درهم، ليواصل بذلك أداء الميزان التجاري تحسنه خلال سنة 2014 بنحو 6.2 في المائة.
و ارتفعت قيمة الصادرات بنحو 214.3 مليار درهم، بسبب الصناعات العالمية التي يستقبلها المغرب، خاصة ما يتعلق بصناعة الصادرات التي عرفت انتعاشا بنسبة 20 في المائة، بينما انخفضت قيمة الواردات بنسبة 5.6 في المائة، ليصل حجمها بذلك إلى 366.5 مليار درهم، كما تراجعت الفاتورة الطاقية بحوالي 28 في المائة.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

الخضر المغربية تحتل الصدارة ضمن واردات الاتحاد الأوروبي

العاهل المغربي يطلق مشاريع في الصحراء المغربية ب3 مليارات دولار

قيمة التحويلات المصرفية للأجانب العاملين في دول الخليج

لا تعليقات