اقتصاد قبرص ينمو في 2015 بأعلى وتيرة في 7 سنوات

0
11

أنهى اقتصاد قبرص السنة الماضية 2015 بتحقيقه ارتفاعا في النمو للفصل الرابع على التوالي مسجلا أعلى معدل نمو في سبع سنوات بحسب ما أفادت به أرقام رسمية.
و قال المكتب الوطني للإحصاءات أن إجمالي الناتج الداخلي للجزيرة ارتفع بنسبة 0.4% في الفصل الرابع من العام الماضي، بالمقارنة مع الفصل الذي سبقه. كما صرح وزير المالية القبرصي هاريس جورجيادس أن هذه الأرقام تؤكد أن اقتصاد قبرص على طريق التحسن.
و سجلت قبرص لمجمل سنة 2015 نسبة نمو بلغت 1.6% و لم يسبق الوصول إليها منذ سبع سنوات. و قال جورجيادس “الآن باتت الشروط متوفرة لإحداث وظائف جديدة و فرص جديدة لاقتصادنا”.

اقتصاد قبرص

و الأرقام التي أعلنت الجمعة تشير إلى ارتفاع في نسبة النمو في قطاعات الصناعات التحويلية و البناء و التجارة و الفنادق و المطاعم و النقل و الخدمات المالية. و كانت الجزيرة الصغيرة الواقعة في البحر المتوسط استأنفت النمو في الفصل الأول من 2015 بعد 14 فصلا متتاليا من الانكماش في إجمالي الناتج الداخلي.
و كان انهيار القطاع المصرفي في مارس 2013 قد أجبر قبرص على التفاوض حول قرض بقيمة عشرة مليارات يورو من صندوق النقد الدولي و الاتحاد الأوروبي لتجنب الإفلاس. و في المقابل طلبت الجهات الدائنة إجراءات تقشفية قاسية و إصلاح النظام المصرفي.
و تصنف قبرص من قبل البنك الدولي ذات الدخل الاقتصادي المرتفع، كما أدرجت من قبل صندوق النقد الدولي في قائمة الاقتصادات المتقدمة سنة 2001. و في1 يناير 2008دخلت البلاد في منطقة اليورو و اعتمدت اليورو كعملة رسمية لتحل محل الجنيه القبرصي بسعر صرف ثابت لا رجعة فيه.

نمو اقتصاد قبرص

و يعد الجزء اليوناني من قبرص هو أغنى من الجزء التركي و يتمتع اقتصاده باستقرار أكثر، خاصة بعد انضمام قبرص إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004. و يعتبر اقتصاد قبرص أفضل اقتصاديات الدول العشرة التي انضمت للاتحاد الأوروبي عام 2004. يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. نسبة البطالة تبلغ حوالي 3.6%، و هذه النسبة تقع تحت معدل الاتحاد الأوروبي. أما الجزء الشمالي التركي فيعاني من نسب بطالة و تضخم عالية، إذ يرجع ذلك إلى عدم اعتراف دول العالم بالانفصال و مقاطعتها اقتصاديا. و يعتمد في الأساس على قطاع السياحة و الزراعة و الدعم الآتي من تركيا.
المزيد:
المفوضية الأوروبية تستنجد بدول الاتحاد الأوروبي لمواجهة غضب المزارعين الفرنسيين
ارتفاع الفائض التجاري للاتحاد الأوروبي في 2015 وتراجع واردات الطاقة
اتجاه أوروبي لسحب ورقة 500 يورو من التداول
الاقتصاد الأوروبي يحرز نموا بمعدل 0.3% خلال الربع الرابع الماضي

لا تعليقات