الصادرات اليابانية تتراجع و نيكي يسجل أعلى مستوى إغلاق في 10 أيام

0
12

تراجعت الصادرات اليابانية بنحو 12.9% في شهر يناير مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي مواصلة التراجع للشهر الرابع على التوالي، وفق ما أظهرته بيانات من وزارة المالية اليابانية اليوم الخميس. و يشير هذا الهبوط إلى ضعف في الطلب الخارجي و سط تباطؤ عالمي تقوده الصين.
و جاء انخفاض الصادرات اليابانية أعلى مما كان متوقعا حيث يشير استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز إلى هبوط بنحو 11.3%، فيما بلغ التراجع خلال شهر دجنبر الماضي حوالي 8%. لتسجل الصادرات اليابانية أكبر انخفاض لها منذ أكتوبر/تشرين الأول سنة 2009.

تراجع الصادرات اليابانية

و انخفضت صادرات اليابان إلى الولايات المتحدة الأمريكية الشهر الماضي بواقع 5.3% على أساس سنوي في حين هبطت صادراتها إلى الصين بمقدار 17.5% وفق نفس البيانات.
كما شهدت الواردات اليابانية بدورها تراجعا بمعدل 18% خلال الاثني عشر شهرا حتى نهاية الشهر الماضي يناير. فيما سجل الميزان التجاري الياباني عجزا وصل إلى 645.9 مليار ين ما يعادل نحو 5.7 مليار دولار بينما كانت التوقعات تشير إلى عجز بحوالي 680.2 مليار ين.
و كان الاقتصاد الياباني قد سجل انكماشا خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة سنوية بلغت نحو 1.4% بسبب تراجع إنفاق المستهلكين.
من جانب آخر، تجاهل مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى هذه البيانات الضعيفة و أنهى جلسة اليوم الخميس مرتفعا بمعدل 2.3% مسجلا أعلى مستوى إغلاق في أسبوع و نصف الأسبوع عند 16196.80 نقطة.

تراجع الصادرات اليابانية و ارتفاع الأسهم

و قد انتعشت الأسهم اليابانية ككل بعد بيانات اقتصادية أمريكية فاقت التوقعات و ارتفاع أسعار النفط العالمية مما عزز شهية المستثمرين للمخاطرة.
و ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بواقع 2.3% ليغلق عند 1311.20 نقطة، مع ارتفاع جميع مؤشراته البالغ عددها 33 مؤشرا باستثناء ثلاثة مؤشرات. كما صعد مؤشر جيه بي إكس نيكي 400 بنسبة مماثلة عند 11850.64 نقطة.
و لمطالعة المزيد إليك المقالات التالية:
أسباب اضطراب اقتصاد اليابان جراء خطة أبينومكس
بنك اليابان يعتمد سياسة الفائدة السلبية
التجارة الخارجية الصينية تتراجع من جديد مع مطلع 2016
سعر النفط الخام فوق 33 دولارا للبرميل

لا تعليقات