بومبارديي تبيع طائراتها لشركة إير كندا و تسرح آلاف العمال

0
17

ذكرت وسائل إعلام كندية أن شركة إير كندا أعلنت عن عزمها إمضاء عقد يخص 45 طلبا نهائيا تنوي من خلاله شراء طائرات “سي سيريز” من شركة صناعة الطائرات الكندية بومبارديي، إضافة إلى إمكانية اقتناء 30 طائرة إضافية. و تبلغ قيمة صفقة شراء 45 طائرة حوالي 3.8 مليار دولار وفق ما ذكرته شركة بومبارديي.
و ستساهم هذه الصفقة بشكل كبير في انتعاش مبيعات شركة بومبارديي كيبيكية الأصل، و التي عاشت أشهرا عجافا، حيث لم تتحقق أحلامها في تسويق طائرات “سي سيريز”، و التي كانت تعقد عليها آمالا كبيرة لتقوية مكانتها الدولية في مجال صناعة الطائرات.

بومبارديي تعقد صفقة بيع مع إير كندا

و تزامن ذلك مع إعلان بومبارديي نيتها تسريح آلاف العمال بنسبة تناهز 11% من مجموع عمالها في مختلف مصانعها حول العالم. و تعتزم الشركة تسريح نحو 7 آلاف موظف في غضون سنتين، من بينهم 2000 موظف متقاعد من أصل 64 ألف موظف يعملون لديها.
و يتم الاقتطاع في عدد الموظفين بصورة خاصة في كندا و اوروبا حيث تتركز أنشطة الصناعات الجوية و صناعة القطارات. في حين تنوي الشركة التعاقد مع موظفين جدد لم يتم تحديد عددهم بعد في قطاعات نامية لتسريع البرامج و المشاريع الاستراتيجية على غرار طائرات سي سيريز.
و في هذا الإطار، قال ألان ببلمار رئيس إدارة بومبارديي، من خلال بيان توضيحي، “إن هذه الإجراءات ضرورية لجعل الشركة أكثر متانة و تنافسية بتوفير السيولة اللازمة، و كان لازما علينا اتخاذ مجموعة من التدابير لإعادة بناء ميزانيات الشركة”.
و كانت حكومة كيبيك قد أبدت رغبة كبيرة في إنقاذ بومبارديي حيث سيتم تخصيص غلاف مالي كبير يقدر بمليار دولار أمريكي للمساهمة في إنعاش صناعة و تسويق طائرات سي سيريز، و أعرب من جانبه مدير إدارة بومبارديي عن أمله في أن تنخرط الحكومة الفيدرالية بدورها في مساعدة الشركة للخروج من أزمتها المالية اقتداء بحكومة كيبيك.

طائرات بومبارديي سي سيريز

فيما أعرب ممثلون نقابيون بالشركة في محافظة كيبيك الكندية، عن قلقهم حيال الإجراءات التي تعتزم إدارة بومبارديي اتخاذها لأنها ستؤدي إلى تسريح عدد كبير من العمال.
و تتوقع إدارة بومبارديي تحقيق مداخيل بقيمة تتراوح بين 16.5 و 17.5 مليار دولار أمريكي السنة الحالية 2016، فيما تقدر قيمة الغلاف المالي للطلبات بـواقع 60 مليار دولار.
للمزيد:
كندا: بيل للمروحيات تسرح 200 موظف
شركة أوكاي الصينية تشتري 12 طائرة من بوينغ
إيه تي آر الأوروبية توقع عقد طائرات بقيمة مليار يورو مع إيران
شركة إيرباص تتفوق على نظيرتها بوينغ في طلبات 2015

لا تعليقات