بيانات التضخم في الصين توضح استمرار الضغوط الانكماشية

0
11

تسارع التضخم في أسعار المستهلكين في الصين في شهر يناير، و ذلك راجع إلى زيادة السلع الغذائية غير أن أسعار المنتجين قد تابعت الانخفاض للشهر السابع والأربعين على التوالي مع تهاوي أسعار السلع الأولية و تراجع الطلب أيضا ما أدى إلى زيادة الضغوط الانكماشية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

التضخم

و قد أوضحت بيانات من المكتب الوطني للإحصاءات، اليوم الخميس أن مؤشر أسعار المستهلكين قد صعد بنسبة 1.8% على أساس سنوي الشهر الماضي متخطيا بشكل طفيف متوسط توقعات السوق و بعد زيادة وصلت 1.6% في دجنبر.
و ذكر محللون أن هذا الارتفاع المحدود راجع إلى زيادة معدلها 4.1% في أسعار السلع الغذائية قبل احتفالات السنة القمرية الجديدة و لا يبين أي تحسن ملحوظ في النشاط الاقتصادي أو حتى في طلب المستهلكين.

التضخم

و قد ظل التضخم في أسعار المستهلكين للسلع غير الغذائية معتدلا إذ أحرز معدل نمو سنوي وصل 1.2% في يناير بزيادة طفيفة عن الشهر السابق.
و قد عرف مؤشر أسعار المنتجين انخفاضا بنسبة 5.3% وذلك على أساس سنوي في يناير بعد تراجع وصل 5.9% في دجنبر.
و ذكر خبراء اقتصاديون ببنك (يه إن زد) في مذكرة بحثية بشكل عام أن الصين من المزمع أن تواجه ضغوطا لتقلص الأسعار في الفترة الباقية من العام.

التضخم

بالإضافة كذلك إلى مخاطر تقلص الأسعار فإن الصين قد تابعت تواجه تدفقات رؤوس أموال إلى الخارج خلال شهر يناير مع توالي المزيد من الانخفاض خاصة في الاحتياطيات الأجنبية. لهذا يعتقد الخبراء أنه توجد حاجة إلى مزيد من التيسير والسهولة في السياسة النقدية. و يحتفظ الخبراء بالتوقعات الممكنة حيث يمكن أن تخفض الصين نسبة الاحتياطي المفروض لدى البنوك بمعدل 50 نقطة أساس في الربع الأول.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
جولدمان ساكس: ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوياته خلال سنة غير مبرر
الصادرات اليابانية تتراجع و نيكي يسجل أعلى مستوى إغلاق في 10 أيام
بنك اتش اس بي سي يرفض الانتقال إلى هونغ كونغ و يقرر البقاء في لندن

لا تعليقات