شركة البترول ستوقع اتفاق لتمويل مشروع الوقود البيئي مع بنوك محلية

0
13

أكدت شركة البترول الوطنية الكويتية، أنها في صدد عقد اتفاق مشترك شهر مارس المقبل لتمويل مشروع الوقود البيئي مع بنوك محلية بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 3.4 مليار دينار أي ما يعادل 11.35 دولار، و يهدف مشروع الوقود البيئي تطوير و تحديث مصفاتي ميناء عبد الله و ميناء الأحمدي و بالتالي الزيادة في طاقتها التكريرية إلى 800 ألف برميل كل يوم.
و قال نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في الشركة، أن نسبة الإنجاز في المشروع حتى حدود الأن وصلت على 44.4 في المائة، لكنه لم يفصح بكامل التفاصيل.
و أشارت مصادر نفطية إلى أن التمويل المحلي ستُضاف إليه صفقات تمويل مع بنوك و وكالات أجنبية بنحو 8.5 مليار دولار أميركي، فيما ستتولى «البترول الوطنية» تمويل 30 في المئة من تكلفة المشروع البالغة 4.68 مليار دينار من مواردها الذاتية.
مشروع الوقود البيئي
و كانت مؤسسة البترول الكويتية وقّعت مذكرة تفاهم للتمويل مع بنك التصدير والاستيراد الكوري الجنوبي في العاصمة الكورية سيول، تقضي بأن يقوم بنك التصدير والاستيراد الكوري بالمساهمة بـ 5 مليارات دولار كمبلغ إجمالي، لتمويل المشاريع الرأسمالية للمؤسسة وشركاتها التابعة في قطاعات الإنتاج والتكرير والنقل و صناعات البتروكيماويات ومن ضمنها مشروع الوقود البيئي النظيف.
و تعتزم الكويت على إنفاق ما يصل إلى 100 مليار دولار من الإستثمارات على المشروعات النفطية خلال السنوات المقبلة، و يصل حجم المصاف التي تعمل بالكويت إلى حوالي 3 مصاف، و تثمثل في عبد الله، و الأحمدي، و الشعبية التي سيتم الإستغناء عنها قبيل تشغيل مصفاة الزور التي يتم العمل على إنشاءها حاليا من خلال 5 حزم تنفذها 4 تحالفات عالمي بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 4.87 مليار دينار كويتي على ان يتم دخولها حيز التنفيذ و التشغيل و الإنتاج قبل نهاية عام 2019.
مشروع الوقود البيئي
الجدير بالذكر أن شركة البترول الوطنية الكويتية هي شركة نفطية كويتية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية. تقوم بإدارة مصافي البترول في الكويت كمصفاة الأحمدي و مصفاة الشعيبة و مصفاة ميناء عبد الله. كما تدير الشركة عدد كبير من محطات الوقود في الكويت.
مزيد من المقالات:
تداولات بورصة عمان تنهي الأسبوع على انخفاض 0.03 في المئة
اتفاق السعودية و روسيا على تجميد الإنتاج و إيران ترحب بالقرار
موديز تتوقع نمو الاقتصاد السعودي 1.5% وتتعهد بالمحافظة على سعر الصرف

لا تعليقات