موديز: نمو الناتج المحلي في أبوظبي 3.1% خلال 2016

0
21

بحسب تقرير نشرته وكالة “موديز” للتصنيف الانتمائي بأن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لإمارة أبو ظبي 3.1 في المئة في 2016.
و بين التقرير أن دور الاقتصاد غير النفطي و توسع القطاع النفطي ساهما في إبعاد الركود عن أبو ظبي و التي تتمتع بتصنيف ” Aa2 مستقر” مبينا أن تراجع الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية من شأنه التأثير على قطاع النمو غير النفطي.

نمو الناتج المحلي

و من المرتقب أن يصل حجم إجمالي نمو الناتج المحلي لأبو ظبي خلال العام الجاري إلى 197.7 مليار دولار أي 726.152 مليار درهم، و أن يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي 64460 دولار سنويا أي ما يساوي 136568 درهم سنويا، و أن يصل معدل التضخم إلى 3.7 في المئة.
و يرجح التقرير أن تشهد الصادرات تراجعا بنسبة 25.8 في المئة غضون هذا العام، مقابل ارتفاع الواردات بنسبة 6.7 في المئة، في حين يتوقع أن تصل عائدات الحكومة إلى 31.8 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، و أن يبلغ الإنفاق الحكومي 45.98 من إجمالي الناتج المحلي.

نمو الناتج المحلي

و تطرق التقرير إلى أن ارتفاع إنتاج النفط و حجم التكرير سيعوضان جزءا كبيرا من التباطؤ المحتمل في القطاعات غير النفطية من الاقتصاد، مشيرا أنه حتى في ظل انخفاض أسعار البترول العالمية فالحكومة ستظل قادرة على تمويل العجز المالي لمدة 5 حتى 10 أعوام.
و أكد التقرير على محدودية مخاطر السيولة في أبو ظبي، في ضوء عبء الدين المتدني مقارنة بدول أخرى ذات تصنيف استثماري، حيث يشكل دين القطاع العام المترتب في 2016 حوالي 4.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

نمو الناتج المحلي

و من جهة أخرى فوكالة “موديز” للتصنيف الإنتمائي كشفت مؤخرا عن استقرار نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي في الإمارات، و لمحت إلى أن البنوك تحتفظ بقدر وافر من السيولة و صلابة في الرأس المال، ما يشير إلى بقاء محافظ الائتمان المصرفية على قوتها و متانتها بصرف النظر عن حالة البطء الاقتصادي الناجمة عن تراجع أسعار النفط.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:

شركة أبو ظبي للاستثمار “بلوبولت ليمتد” تمتلك 36% من “فنيكس باور”
سوق أبو ظبي للأوراق المالية :70 مليار درهم حجم تداولات 2015
7.6 مليارات درهم ميزانية طرق دبي في 2016 و 7 حجم الإيرادات

لا تعليقات