أزمة الدولار تهدد الوضع المعيشي للمواطن المصري

0
25

سجل سعر صرف الدولار بالسوق السوداء(الموازية) في مصر ارتفاعا ملحوظا ليبلغ أعلى مستوياته التي لم يسجلها من قبل، بفارق قارب الجنيه وربع الجنيه عن السعر الرسمي، و قد طالبت أحزاب مصرية بخطط عاجلة لحل هذه الأزمة و عودة الجنيه لقيمته.

و تصاعدت أزمة نقص الدولار و ارتفع السعر في السوق السوداء، ليتخطى السعر الرسمي بفارق 120 قرشا، حيث بلغ بالسوق الموازية أي غير الرسمية، نحو 903 قرشا للدولار مقابل 783 قرشا في التعاملات الرسمية، و ذلك في إطار المحاولات التي يجريها البنك المركزي للسيطرة على الأزمة، و هذا ما دفع خبراء اقتصاد لتوقع ارتفاع كبير في أسعار السلع الاستهلاكية لأن أغلبها مستورد.

الدولار

و بسبب هذا الارتفاع، أخذت أغلب البنوك قرارها بشأن السحب النقدي عند التعامل ببطاقات الدفع خارج مصر، كما قامت بخفض منح النقد السائل أو ما يسمى “الكاش” لعملائها عند السفر للخارج من ثلاثة آلاف دولار إلى ألفين و بعضها ألف دولار.

و قد اتهم الإعلامي عزمي مجاهد جماعة الإخوان المسلمين، بتهريب الدولار خارج البلاد، محملا إياها مسؤولية ارتفاع سعره، كما نفى الإعلامي أحمد موسى تحمل الحكومة مسؤولية هذا التردي، مرجحا حدوث زيادات لاحقة في سعر الدولار.

و اعتبر الخبير الاقتصادي مصطفى شاهين -مدرس الاقتصاد بأكاديمية أوكلاند الأميركية- أن أزمة الدولار ناتج عن عجز الحكومة عن توفير العرض للدولار رغم أن جزءا من الطلب عليه “وهمي”، مشيرا إلى أن القطاعات الحيوية و التي تعتمد عليها مصر في إراداتها تعرف تدهورا كبيرا و بالأخص قطاع السياحة و البترول و قناة السويس.

الدولار

و قد أكد مصطفى شاهين أن هذا الارتفاع الذي شهده الدولار سيؤدي لا محالة إلى ارتفاع معدل التضخم في البلاد، إلى جانب الزيادة التي ستشمل معظم الأسعار، كون أغلب واردات مصر هي سلع استهلاكية، مضيفا ” المواطن المصري سيتعرض لضغوط معيشية شديدة خلال الفترة المقبلة مع اتجاه الحكومة لرفع الأسعار و خفض الدعم عن السلع الرئيسية مثل المياه و الكهرباء و الوقود”

و يرى الخبير الاقتصادي أن وضع قيود على عمليات السحب النقدي الدولاري وترشيد استخدام بطاقات الائتمان في الخارج وتقليص حدها في عمليات السحب أو الشراء، وكذلك الهجوم على البنك المركزي أو المستوردين غير مجد ولن يوقف موجة ارتفاع الدولار المستمرة.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:
الفساد في مصر يهدر 315 مليون دولار
مصر و تونس تبحثان ترتيبات عقد لجنة المتابعة المشتركة
شركات التوصيل أوبر في مصر تنافس التاكسي

لا تعليقات