بورصات الخليج تصعد بدعم من النفط في نهاية تداولات الخميس

0
8

عرفت بورصات الخليج في نهاية تداولات الخميس ارتفاعا ملحوظا، وسط ترقب بالتوصل إلى اتفاق عالمي على دعم أسعار النفط، في المقابل لم يبالوا المستثمرون بشكل كبير إلى التخفيضات الحادة التي شهدتها ثلات دول في المنطقة منها السعودية و البحريين و سلطنة عمان.
و خفضت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني سلطنة عمان إلى الدرجة الأخيرة فوق التصنيف العالي المخاطر، بينما خفضت التصنيف الائتماني للسعودية لدرجتين إلى A- و A+، أما دولة البحريين فقد فقدت درجتها الاستثمارية. و يغزى خفض التصنيفات الائتمانية الضرر الواقع على الماليات العامة في منطقة الشرق الأوسط نتيجة انهيار أسعار النفط.
و أبدوا المستثمرين المحليين تركيزهما الكامل على ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من سبعة في المائة يوم الأربعاء، مباشرة بعد ترحيب إيران بفكرة تجميد الإنتاج التي خلص إليه اتفاق الدوحة، و رغم أن طهران لم تعطي تصريح واضح و رسمي بنيتها الكاملة بتجميد النفط وسط تشكيك المحللين الاقتصاديين في إمكانية ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات عالية.
و ارتفع مؤشر سوق دبي في نهاية تداولات الخميس إلى 1.2 في المائة مع ارتفاع أحجام التداول إلى مثلي مستواه في الجلسة الماضية. و قد عرفت نشاطات الأسهم العقارية ارتفاعا إذ صعدت أسهم إعمار العقارية بنسبة 1.6 في المائة و سهم الاتحاد العقارية بنسبة 3.7 في المائة.
تداولات الخميس
و زاد سهم جي.إف.إتش المالية بنسبة 3.2 في المائة إثر ارتفاعه بنسبة 1.4 في المائة يوم الأربعاء بعدما صرحت كابيتال الذراع القوي للأسواق المالية لمجموعة أبوظبي المالية حيث أنها قفزت حصتها بنحو عشرة في المائة، فقد كانت حصة جي.إف.إتش تقدر بحوالي 7.4 في المائة بحسب بيانات أسواق الأسهم.
و صعد المؤشر العام لسوق أبوظبي في نهاية تداولات الخميس بنسبة 1.6 في المائة و ارتفاع سهم بنك الخليج الأول بنسبة 2.9 في المائة و سهم الدار العقارية بنسبة 4.2 في المائة.
و زاد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية بنسبة 1.4 في المائة في أربع تداولات متوالية و صعد سهم سابك بنسبة 2.6 في المائة.
و ارتفع سهم جبل عمر للتطوير بنسبة 3 في المائة بعد تصريح الشركة بأنها عقدت اتفاقا مع وزارة المالية بهدف تأخير سداد قرض بقيمة 800 مليون دولار أمريكي و لم تأخرت الشركة عن دفع الجزء الأول من القرض في يناير الماضي.
و صعد المؤشر الرئيسي لبورصة قطر بنسبة 1.6 في المائة مع صعود سهم الخليج الدولية للخدمات في البداية إلا انه أقفل على انخفاض بنسبة 0.8 في المائة. و ارتفع سهم المتحدة للتنمية إلى أربعة في المائة.
تداولات الخميس
وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية في نهاية تداولات الخميس:
السعودية.. صعد المؤشر 1.4 بالمئة إلى 5884 نقطة.
مصر.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5944 نقطة.
دبي.. ارتفع المؤشر 1.2 بالمئة إلى 3093 نقطة.
أبوظبي.. قفز المؤشر 1.6 بالمئة إلى 4213 نقطة.
قطر.. زاد المؤشر 1.6 بالمئة إلى 9967 نقطة.
الكويت.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5141 نقطة.
سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 5419 نقطة.
البحرين.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1172 نقطة.
مقالات ذات صلة:
افتتاح استوديو “أي بي أم” في دبي
42 مكتبا كمبوديا معتمد لتوفير العمالة المنزلية
اتفاق السعودية و روسيا على تجميد الإنتاج و إيران ترحب بالقرار

لا تعليقات