ارتفاع الواردات اليمنية من القمح والغذاء

0
12

بحسب تقرير أممي فإن عدد السفن الواصلة إلى المرافئ اليمنية في ارتفاع متزايد إلى جانب ارتفاع حجم الواردات الغذائية والمشتقات النفطية خلال شهر يناير / كانون الثاني 2016 أي بزيادة نسبتها 29% مقارنة بشهر دجنبر /ديسمبر 2015.
و أكد التقرير الصادر أمس أن تدفق الواردات أدى إلى غزارة المواد الغذائية والوقود في الأسواق المحلية، مضيفا إلى أن واردات الوقود لا تزال أقل بنسبة 15% من الاحتياجات الشهرية لما قبل الحرب.

الواردات

و القمح تصدر قائمة الواردات اليمنية بنسبة 3.1 مليون طن سنويا، وبقيمة تساوي 1.079 مليار دولار بحسب الإحصائيات الرسمية اليمينية.
وبالرغم من وفرة المواد الغذائية الناتجة عن تدفق الواردات فالأسعار لم تتأثر بها بحسب مصادر ميدانية لصحيفة العربي الجديد.
وأسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية واصلت إرتفاعها منذ مطلع 2016 خاصة في العاصمة صنعاء، و استقرت مستويات دجنبر /كانون الأول الماضي في بعض المحافظات وفق مصادر محلية.
و يستورد اليمن أكثر من 90% من غذائه بما في ذلك احتياجاته الكبيرة للقمح، إلى جانب احتياجاته للأرز لتلبية متطلبات سكانه البالغة عددهم حوالي 25 مليون نسمة.

الواردات

و وزارة التجارة اليمينية قدرت مؤخرا احتياجات البلاد من مادة القمح للعام الحالي 2016 بحوالي 2.025 مليون طن، و أكدت أن اليمنيين في حاجة إلى ما يقارب 415 ألف طن من الأرز و 673 ألف طن من السكر و 98 ألف طن من الحليب و مشتقاته، و 176 ألف طن من زيت الطعام.
و أكد عبد المولى نعمان وكيل وزارة التجارة اليمينية أن الوزارة بصدد دراسة خطة تموينية بالتنسيق مع القطاع الخاص لتوفير احتياجات البلاد بطريقة سلسة، و بما يؤمن استقرار الوضع التمويني للسلع الغذائية و الاستهلاكية الأساسية للمواطنين.
و تشير تقارير صادرة عن الأمم المتحدة إلى أن نصف سكان اليمن في حاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية عاجلة، و أكثر من 10.5 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي نظرا لما خلفته الحرب، إلى جانب ما يقارب مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية.
و الحوثيون يسيطرون على مينائي الحديدة والصليف، مما يعني أن سفن واردات الوقود والغذاء الواصلة إلى مناطق سيطرة الحوثيين بلغت 59 سفينة، فيما لم يصل إلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية في عدن سوى 17 سفينة رست في ميناء عدن.

للمزيد من المقالات اطلع عللى ما يلي:

مؤشر أسعار الغذاء يستهل 2016 بالهبوط
انتعاش واردات المغرب من اللحوم الأرجنتينية
تماسك الأسهم العالمية في ظل مواجهة بيانات ضعيفة

لا تعليقات