تقليل الفجوة بين إجمالي القروض وحجم الودائع إلى21 مليار درهم

0
29

أدلى المصرف المركزي بأن الفجوة بين إجمالي القروض وحجم الودائع تقلصت إلى 21 مليار درهم مع نهاية يناير، وإجمالي الائتمان المصرفي سجل تريليونا و492 مليار درهم مقابل ودائع مصرفية بقيمة تريليون و471 مليار درهم.
و فجوة إجمالي القروض وحجم الودائع سجلت أعلى معدل شهري خلال أكتوبر 2015، بحيث بلغت 41.7 مليار درهم لصالح القروض، وبهذا فمحافظ المصرف المركزي مبارك راشد المنصوري صرح أكثر من مرة بأن هناك مراقبة عن كثب لوضعية السيولة بالبنوك.

إجمالي القروض وحجم الودائع

و تصريحات المركزي أفادت أن البنوك تتجاوز في منح القروض قيمة 100% من ودائعها فيما يعرف بمعادلة 1:1.
و تقرير المراجعة الربيعية الأخير الصادر عن المصرف المركزي للربع الرابع من 2015 أفاد بأن هناك تباطؤا في نمو الودائع بجانب تراجع في الإقراض.
و البيانات الصادرة عن المركزي أمس أوضحت بأن إجمالي الائتمان المصرفي ازداد بنسبة 0.4% من تريليون و485.5 مليار درهم نهاية دجنبر/ديسمبر إلى تريليون و492 مليار درهم نهاية يناير الماضي، أي بزيادة شهرية قدرها 6.5 مليارات درهم.

إجمالي القروض وحجم الودائع

و هذه الزيادة في منح الائتمان المصرفي خلال فترة شهر، تعتبر هي الأقل في آخر ثلاث سنوات وفقا للبيانات، وتفسر سبب تقلص الفجوة بين القروض والودائع.
و بالمقابل تراجع إجمالي الودائع المصرفية بمقدار نصف مليار درهم خلال يناير الماضي، مسجلا بذلك تريليونا و471 مليار درهم، وذلك بوطأة من تراجع ودائع غير المقيمين التي شهدت تدنيا بقيمة 6.2 مليارات درهم، إلا أن ارتفاع ودائع المقيمين قلل أثر ذلك التراجع، حيث سجلت البيانات زيادة شهرية للودائع المقيمة قدرها 5.7 مليارات درهم.

إجمالي القروض وحجم الودائع

و أظهرت بيانات المركزي أن إجمالي الأصول المصرفية ازدادت بنسبة 0.2% إلى تريليونين و480 مليار درهم نهاية يناير الماضي.
كما شهد عرض النقد ن1 ارتفاعا والذي اشتمل على النقد المتداول خارج البنوك بجانب الودائع النقدية سواء حسابات جارية أو مثيلتها تحت الطلب، بنسبة 3.6 في المئة من 457 مليار درهم في دجنبر /ديسمبر 2015 إلى 473.5 مليار درهم نهاية يناير المنصرم.
وعرض النقد ن2 بدوره عرف ارتفاعا والذي يشمل ن1 والودائع الشبه النقدية والتي تشمل الودائع لأجل والودائع الإدخارية للمقيمين بالدرهم والتأمينات التجارية المدفوعة مسبقا بالدرهم وودائع المقيمين بالعملات الأجنبية بنسبة 0.7% إلى تريليون و212.5 مليار درهم نهاية يناير المنصرم.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

ارتفاع معدلات الفائدة من طرف البنوك المركزية الخليجية
أصول المصرف المركزي 297 مليار درهم بنهاية يناير
صافي الأرباح ل19 بنكا وطنيا 37.4 مليار في 2015

لا تعليقات