فاتورة واردات الحليب تسجل تراجعا ب 30% بالجزائر

0
44

سجلت فاتورة واردات مسحوق الحليب و المواد الدسمة المستعملة تراجعا بنحو 43.787 مليون دولار  خلال شهر يناير الماضي، في حين عرفت تزايدا خلال نفس الشهر من السنة الماضية حسب ما أفاد به المركز الوطني للإعلام الآلي و الإحصائيات التابع للجمارك.

في المقابل شهدت الكميات المستوردة شهر يناير الماضي ارتفاعا إلى 17076.42 طن ، بينما سجلت نحو 14758.08 طن شهر يناير 2015، الشيء الذي نتج عن تراجع قيمة الواردات ب 30.27 في المائة، خلال شهر يناير المنصرم، مقارنة بيناير من العام الماضي، بينما سجلت الواردات ارتفاعا من حيث الكمية بنسبة 15.71 في المائة، و يفسر هذا التراجع الكبير في فاتورة واردات مسحوق الحليب، رغم تراجع الواردات من حيث الكمية، بانخفاض أسعار مسحوق الحليب ومشتقاته في الأسواق الدولية.

الحليب

و شهد متوسط سعر مسحوق الحليب عند الاستيراد تراجعا بنحو 40 في المائة ليبلغ 2.800 دولار للطن خلال السنة الماضية، في حين سجل ارتفاعا بنسبة 4.800 دولار سنة 2014، و قد اتخذت الحكومة الجزائرية جملة من التدابير لصالح المربين و مهني شعبة الحليب، و ذلك بغرض تقليص واردات هذه المادة المدعمة و الرفع من جودة الحليب وتطويره محليا، حيث قامت برفع نسبة دعم الحليب الطازج و شجعت الاستثمار في إنتاج الحليب.

و قد قامت الحكومة بتحديد سعر مرجعي للتر الواحد من حليب البقر الطازج عند 50 دج، كسعر بيع حليب البقر الطازج للملبنات و 14 دج كدعم مقابل 34 دج سعر البيع و 12 دج كدعم كانت مطبقة سابقا، هذا و تم أخذ قرار تزويد المربين مباشرة بالأعلاف المدعمة من طرف الدولة دون المرور على الأسواق كحل لانشغال المربين بسوق الأعلاف، هذا من جهة.

الحليب

و من جهة أخرى اتخذت الحكومة مجموعة التدابير على المدى المتوسط، بغية وضع إستراتيجية من أجل إعادة بعث شعبة الحليب، ويتعلق الأمر خصوصا بحصول المهنيين في شعبة الحليب على العقار الفلاحي من أجل تمكينهم من الاستثمار في شعبة الحليب والمساهمة في إطار تطوير الحبوب والعلف.

و في هذا السياق تأمل السلطات العمومية إلى تعزيز و إنجاز مزارع ذو معايير عصرية متكاملة و مدمجة، و تطويرها لتربية الأبقار الحلوب و إنتاج الحبوب و الأعلاف في إطار عقود، كما ستعمل السلطات على تشجيع قرض “الرفيق” قصد الاستثمار في مجال إنتاج الأعلاف.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

الجزائر تنهي عملية تلقيح 200 ألف رأس من البقر الحلوب

جل البضائع و الزيوت المغربية تغزو السوق السنغالي

ارتفاع الواردات اليمنية من القمح والغذاء

لا تعليقات