الأسهم الأوروبية تتراجع بسبب خسائر الأسواق الآسيوية

0
11

عرفت مؤشرات الأسهم الأوروبية تراجعا ملحوظا في مستهل تداولات اليوم الثلاثاء، وذلك راجع إلى تأثرها بالخسائر التي سجلتها الأسواق الآسيوية، وكذا تراجع أسعار النفط.
عرف مؤشر ستوكس 600 الأوروبي تراجعا بمعدل 0.8% إلى 329 نقطة، كما هوى مؤشر فوتسي البريطاني بنحو 0.7% إلى 5996 نقطة.
وتهاوى مؤشر كاك الفرنسي بحوالي 0.7% ليصل إلى 4268 نقطة، في حين وصل معدل تراجع المؤشر الألماني “داكس” نحو 0.9% إلى 9484 نقطة.
وضغطت الخسائر التي سجلتها البورصات الآسيوية على الأسواق الأوروبية، بالإضافة إلى هبوط النفط مع تجدد المخاوف بشأن زيادة الإنتاج الإيراني وأثره على تخمة المعروض.

الأسهم الأوروبية

ولقد أوضحت البيانات الاقتصادية الصادرة اليوم من ألمانيا والذي يعد الاقتصاد الأكبر في منطقة اليورو، تراجعا في ثقة الأعمال لشهر فبراير الجاري، وذلك في ظل التباطؤ الاقتصادي الذي تعرفه الدول الناشئة. وقد تراجعت ثقة الأعمال في ألمانيا بحسب مؤشر IFO من مستوى 107.3 إلى مستوى 105.7، ويعد هذا التراجع كبيراً، بالرغم من أنه ما زال يشير إلى تغلب التفاؤل لأن القيمة فوق 100 نقطة، إلا أنها تظهر تراجعا ملحوظا وأكبر من التوقعات.

الأسهم الأوروبية

ولقد أشارت التوقعات إلى أن الثقة سوف تتراجع قليلاً من 107.3 إلى 107.0، غير أن التراجع جاء أكثر من متوقع، وهذه البيانات تبعت بيانات أخرى للثقة صدرت بحسب مؤشر ZEW لثقة المستثمرين، حيث أوضح المؤشر الأخير تراجعا كبيرا جداً من 10.2 نقطة إلى 1.0 نقطة، وهذا ما يبين تشاؤماً كبيراً في ثقة الأعمال والاستثمار في الاقتصاد الألماني.

الأسهم الأوروبية

تعد هذه البيانات إشارات سلبية للاقتصاد، لكون المستثمرين لا يريدون الاستثمار في ألمانيا بسبب ظروف اقتصادية كثيرة، من ضمنها وضع الاقتصاد الدولي الذي يبين تباطؤ قوي.
انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي بسبب هذه البيانات ليحرز الأدنى له عند مستوى 1.1010 تقريباً، وما زال يتداول قرب هذا المستوى ( 09:15 صباحاً بتوقيت غرينتش )، والضغط السلبي في حال نجح في أن يسبب كسراً للحاجز النفسي 1.1000، ويتم ملاحظة المزيد من التراجع على الزوج هذا اليوم بضغط من هذه البيانات الاقتصادية.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
تأثر الأسهم الأوروبية بأزمة الصين
الأسهم الأوروبية تتراجع نحو أدنى مستوياتها في ظرف 3 أشهر
مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع بعد قرار بنك اليابان

لا تعليقات