ليبيا تتوقع انتعاش القطاع النفطي إلى مليون برميل يوميا

0
15

يحتمل أن يرتفع إنتاج النفط في ليبيا إلى حوالي  مليون برميل يوميا، في حالة إذا كانت الأوضاع مستقرة، حسب ما جاء في توقعات مصطفى صنع الله، رئيس مؤسسة النفط الليبية، متوقعا كذلك عودة الحياة للحقول التي توقفت، و إصلاح بعض منها بسبب الأضرار التي تعرضت لها جراء عمليات التخريب.

و سجلت معدلات الإنتاج الحالية انخفاضا ملحوظا بلغت إلى نحو 350 ألف برميل يوميا، مقارنة ب 1.6 مليون برميل يوميا في حالة الظروف الطبيعية، و أفاد مصطفى صنع الله بأن هناك خطط قبل سنة 2015، تهم زيادة معدلات الإنتاج إلى 2.3 مليون برميل يوميا إلى مطلع 2017، إلا أن الاضطرابات الأمنية و الحقول التي تعرضت إلى تخريب مما سبب في توقيفها، تسببت في تأخير تنفيذ هذه الخطط.

ليبيا

و صرح نفس المتحدث بأن مشاكل فرقاء السياسة في العامين الماضين أثرت بشكل سلبي على عمليات إنتاج و تسويق النفط، مشددا على ضرورة إبعاد المؤسسة الوطنية للنفط عن التجاذبات التي تشهدها السياسية.

و تكبدت ليبيا خسائر في الإرادات النفطية و التي وصلت قيمتها 68 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة الماضية، و ذلك بسبب الاضطرابات التي شهدتها الحقول النفطية، هذا إلى جانب غلق موانئ التصدير النفطية، حيث ضيعت فرصا تسويقية لبيع النفط الليبي في أسعار تناهز 130 دولارا للبرميل.

و يكتسب خام نفط ليبيا أهمية في السوق العالمي نظرا لجودته، إذ يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت، و الذي يحتاج إلى عملية تنقية سلسة، مقارنة بالخام المشحون بالكبريت، هذا و يصل الاحتياطي النفطي في ليبيا إلى 39 مليار برميل، و تمول ليبيا أكثر من 95 في المائة من الخزانة العامة للدولة بفعل إيراداتها النفطية، في حين يخصص أكثر من نصف الميزانية لتسديد رواتب الموظفين في القطاع العام، كما يوجه الدعم الحكومي لعدد من المنتجات، من بينها الوقود و الخبز، إلى جانب خدمات أخرى مثل العلاج في المستشفيات بالمجان و أيضا العلاج في الخارج.

ليبيا

و هناك آمالا بانتعاش القطاع النفطي الليبي عقب حدوث استقرار سياسي، بحيث يترقب تشكيل حكومة الوفاق الليبية الجديدة، و التي ستساهم في نمو الإنتاج النفطي،  وانتشال الاقتصاد الغارق من الأزمات، بسبب تفاقم الاضطرابات الأمنية والمعارك المسلحة.

و صرح الناطق الرسمي للمؤسسة الوطنية للنفط بالعاصمة طرابلس، محمد الحراري، بأنه يتوقع ارتفاع إنتاج وصادرات البلاد من النفط في حالة تسلم حكومة الوفاق مهامها، مشيراً إلى أن الإنتاج اليومي انخفض حالياً، إلى ما يتراوح بين 300 و350 ألف برميل يومياً، مقارنة بنحو 1.6 مليون برميل قبل اندلاع الثورة عام 2011.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

ارتفاع سعر النفط حوالي 15 دولار في فنزويلا

ريلاينس الهندية تشتري النفط الإيراني بعد توقف خمس سنوات

سعر النفط الخام فوق 33 دولارا للبرميل

لا تعليقات