ارتفاع أسعار المستهلك 3.25% مع استمرار ازدياد المكافآت لموظفي الدولة

0
12

كشفت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت ارتفاع الأرقام القياسية في أسعار المستهلك بمعدل 3.25% خلال يناير/ كانون الثاني المنصرم مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية.
وفي التقرير الشهري للإدارة عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية في أسعار المستهلك الصادر أمس فمعدل التضخم في البلاد ازداد خلال يناير المنصرم عن مستوياته المسجلة في دجنبر الماضي بنسبة 0.14%. وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين عرف ارتفاعا في 6 من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية، كما استقر في 6 مجموعات دون أن يسجل أي انخفاض في أي من المجموعات الفرعية.

أسعار المستهلك

وأشارت الإدارة إلى توقعات الرقم القياسي في كل مجموعة على حدى:
المجموعة الرئيسية الأولى: الأغذية والمشروبات ارتفع الرقم القياسي لسعر المستهلك في يناير الماضي بنسبة 5.10% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015، في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا على أساس شهري قدره 0.19%، مبينة أن أسعار خمس مجموعات فرعية شهدت ارتفاعا ضمن مجموعة الأغذية والمشروبات على أساس شهري في حين شهدت انخفاضا في أربع مجموعات واستقرار في مجموعة واحدة.
والمجموعة الرئيسية الثانية: السجائر والتبغ شهدت ارتفاع الرقم القياسي في أسعار المستهلك في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 1.33% على أساس سنوي واستقرارا على أساس شهري.
و لفتت إلى انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة: الكساء وملبوسات القدم في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 0.23%، على أساس سنوي. وارتفاعها على أساس شهري بنسبة 0.23%، في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة الرابعة: خدمات المسكن بنسبة 5.95% على أساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة: المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة بنسبة 2.63% على أساس سنوي.

أسعار المستهلك

و أشارت أن المجموعة السادسة: الصحة شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 1.49% على أساس سنوي، كما سجلت ارتفاعا بنسبة 0.31% على أساس شهري.
و بينت أن معدل التضخم في المجموعة السابعة: النقل انخفض على أساس سنوي بمعدل 0.64%، مقابل ارتفاع في معدل التضخم لمجموعة الثامنة: الاتصالات على أساس سنوي بنسبة 0.70%، مع انخفاض في معدل التضخم في المجموعة التاسعة: الترفيه والثقافية على أساس سنوي 0.54% وشهد ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 0.8%. ومعدل التضخم في المجموعة العاشرة: التعليم بدورها ارتفع بنسبة 3.49%، وازداد معه الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشر: المطاعم والفنادق على أساس سنوي بنسبة 3.49%، كما شهدت المجموعة الأخيرة: السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا سنويا بنسبة 0.62%.

أسعار المستهلك

و يعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
من ناحية أخرى، كشف التقرير الأخير لديوان المحاسبة بدولة الكويت استمرار ارتفاع بند المكافآت لموظفي الدولة على نحو كبير.
وبين التقرير أن البند 1/1/11 في الموازنة ارتفع من 214.9 ملايين دينارفي 2013/2012 إلى 358.8 ملايين دينار في 2015/2014، أي أن نسبة الزيادة بلغت نحو 67% في سنتين.
وأكد التقرير استمرار تزايد الصرف على البند 1/1/11 المكافآت بالباب الأول المتعلق بالرواتب بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بالمخالفة لقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بمعالجة مواطن الهدر في الإنفاق الحكومي.

للمزيد من المقالات اقرأ ما يلي:
تراجع المؤشرات الكويتية بفعل الضغوطات البيعية
ميزانية الكويت ستسجل 12.2 مليارات دينار عجزا العام المقبل
الحكومة الكويتية تدرس خيارات لسد العجز في الموازنة

لا تعليقات