الذهب يتعافى وسط انخفاض أسواق الأسهم

0
14

عرف سعر الذهب اليوم ارتفاعا مشهودا، بالرغم من تراجع الكثير من أسعار السلع، غير أن سعر المعدن الأصفر تكمن من إحراز مكاسب هذا اليوم ليتداول بصعود معدله 0.12% عند سعر 1226.90 دولار للأونصة، وهذا بعد الارتفاع الذي عرفه أثناء جلسة نيويورك أمس والذي وصل معدله 1.42% بإغلاق الجلسة عند سعر 1225.40 دولار.

الذهب

وصعد سعر صرف الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الأجنبية، ما يسبب في العادة ضغوطا على سعر الذهب، إذ صعد مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار مقابل العملات الرئيسية إلى مستوى 97.75 نقطة، غير أن سعر الذهب يناهض ارتفاع سعر صرف الدولار، في ظل حالة من عدم اليقين والقلق التي تسود الأسواق المالية في العالم.

الذهب

تتهاوى مؤشرات الأسهم، والإحباط والقلق يتزايدان بعد رجوع تهاوي سعر برميل النفط الأمريكي الخفيف، حيث أن عقود النفط الآجلة للنفط تسليم شهر أبريل وقد تراجعت لمستويات حول 31.00 دولار هذا اليوم مقارنة في الأعلى الذي تم أحرازه يوم أمس فوق مستويات 33.40 دولار.
القلق من تراجع سعر برميل النفط سببه هو الاعتقاد أن التراجع في سعر النفط سوف يسبب ضغطا على الدول الناشئة التي ترتكز على صادرات النفط، وهذا ما يضر في اقتصادها. ما يقلق المتداولون من التباطؤ الاقتصادي في الصين، وهذا كله يسبب طلبا على الذهب كملاذ آمن.

الذهب

تحاول المحافظ الاستثمارية أثناء انخفاض مؤشرات الأسهم بيع أصول الأسهم والاتجاه نحو الذهب كاستثمار بديل في السعر السوقي، ويعد أن الذهب حافظاً للمكاسب التي تم إحرازها في أسواق الأسهم، خاصة مع تداول سعره السوقي في اتجاه معاكس لأسواق الأسهم في الفترة الحالية.
توقعات بمزيد من الارتفاع في سعر الذهب ممكنة إذ أن القلق في الأسواق المالية العالمية في تزايد مستمر، ما يدعم المزيد من الارتفاع في سعر الذهب، خاصة مع تتوالي الضغط على أسواق الأسهم وسعر برميل النفط، وملامح مزيد من التباطؤ في الاقتصاد الدولي.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
أسعار النفط اليوم الثلاثاء 23 فبراير
سعر الدولار اليوم الثلاثاء 23 فبراير
أسعار الذهب اليوم الأربعاء في الأسواق المصرية

لا تعليقات