حجم الاستثمارات الصناعية السعودية في 2015 تريليون ريال

0
29

صرح وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعية بأن حجم الاستثمارات الصناعية فاق تريليون ريال في العام المنصرم، وحجم مبيعات الشركات الصناعية بلغ 627 مليار ريال، وهو ما يمثل تقدما ملحوظا في مستوى الجودة والإنتاج.
وأشار وزير التجارة إلى دور رواد الصناعة السعودية وقال إن إسهاماتهم وضعت الأساس للنهضة الصناعية التي تتعايش فيها المملكة حاليا، مضيفا إلى الصناعة الوطنية وصلت مستوى مزدهر.

الاستثمارات الصناعية

وأضاف إلى أن الوزارة اتخذت العديد من المبادرات والإجراءات التطويرية والتحديثية الهادفة لخدمة الصناعة الوطنية وتحفيز الصناعيين، موضحا أن حجم أراضي المدن الصناعية بالمملكة ارتفع من 40 مليون متر مربع إلى 182 مليون متر مربع حاليا من خلال تبسيط إجراءات ترخيص المصانع والتي أصبحت تتم في غضون 30 يوم.
وشدد الربيعية إلى أن فترة المتاجرة في الأراضي الصناعية قد ولى، والأن أصبح إما التنفيذ أو السحب، وأن الوزارة شيدت 600 مصنع جاهز لخدمة الصناعيين.
ورئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض المهندس سعد المعجل بدوره أشاد إلى أن المملكة تعتز بما حققته من تطور جيد ومتسارع ونهضة بارزة على مستوى الاستثمارات الصناعية نتيجة للدور الذي تلعبه في تحديث الاقتصاد الوطني وخدمة برامج ومشاريع التنمية. مضيفا إلى أهمية تعزيز التوجه الذي تسير عليه الدولة والاعتماد على الصناعة كخيار استراتيجي لقيادة قاطرة التنمية. واستراتيجية التحول الوطني التي تتبناها الدولية آنيا، وتقوي هذا الاختيار.

الاستثمارات الصناعية

وركز المعجل على أهمية تكريس العمل الصناعي المؤسسي من أجل الإرتقاء بأركان الصناعة الوطنية، للوصول إلى المستوى المأمول الذي يحقق طموحات وتطلعات المستثمرين الصناعيين في تطوير الصناعة المحلية وتدعيم الاقتصاد الوطني.
من جانبه بين رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبد الرحمن الزامل أن المملكة تتبوأ المركز الأول في الصناعة خليجيا وعربيا، في إشارة منه إلى أن المزايا والإعفاءات التي تمنح للصناعيين السعوديين لا تماثل ما يحصل عليه نظراؤهم في دول المنطقة.

الاستثمارات الصناعية

وأضاف إلى أن النتائج التي حققتها الصناعة الوطنية السعودية كانت بفضل الله، ثم بفضل ما قدمته الدولة من رعاية ودعم للصناعة الوطنية، إلى جانب مجهودات رودا الصناعة المضنية لإرساء ركائز الصناعة.
والقاعدة الصناعية في المملكة شهدت تطورا كبيرا خلال الأربعة عقود الماضية، حيث قفز عدد المصانع العاملة من 198 مصنعا في عام 1974، إلى 6471 مصنعا في عام 2013.

للمزيد اقرأ ما يلي:
جذب الإستثمارات الأجنبية للمملكة بفضل الاستقرار الأمني والقوة الإقتصادية
سوق الصكوك السعودية يدشن تداولاته بصفقة 45 مليون ريال سنة 2016
الخطوات التنموية للملك سلمان مفخرة المملكة العربية السعودي

لا تعليقات