رجال أعمال مغاربة: نسبة النمو ستكون ضعيفة في 2016

0
12

كشفت نتائج استطلاع مركز الظرفية الاقتصادية بأن 80 في المائة من المقاولين المغاربة متوقعين انخفاض النمو خلال العالم الجاري، الأمر الذي أثار تخوفهم، في حين توقع 17.4 في المائة من رجال أعمال مغاربة إمكانية تحقيق نسبة نمو جيدة.

و من بين العوامل التي استند إليها المقاولون المغاربة في تفسيرهم لضعف النمو الاقتصادي بالمملكة في هذا العام، هي الظرفية الدولية، في حين يرى 13 في المائة منهم أن الظرفية الاقتصادية الوطنية هي التي أدت إلى تراجع نسبة النمو، و هي وهي النسبة نفسها التي تعتقد أن ارتفاع نسبة النمو خلال العام الماضي جنبت المغرب تدهورا اقتصاديا خطيرا خلال العام الحالي.

رجال أعمال

و يتفق أغلب رجال أعمال على أن قلة التساقطات خلال العام الجاري سيؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي بالمملكة، و قد يبن الاستطلاع أن 67 في المائة من العاعلين الاقتصاديين يرجحون هذا العامل في إمكانية تدهور النشاط الاقتصادي، بينما يرى 43.5 في المائة منهم أن الطلب الداخلي سيؤثر بشكل متوسط على أداء الاقتصاد، في حين أشاد 30 في المائة منهم بقدرة السوق الداخلية على الرفع من نسبة النمو.

كما كشفت نتائج استطلاع مركز الظرفية الاقتصادية عن ضعف ثقة رجال أعمال مغاربة في قدرة الاستثمارات العمومية على الرفع من النمو الاقتصادي، حيث أكد 47 في المائة على أن تأثير الاستثمارات العمومية سيكون ضعيفا، بينما صرح المستجوبون بأن السياسة النقدية المتبعة في المملكة إلى جانب أسعار النفط سيكون لهما تأثير إيجابي على نسبة النمو خلال العام الحالي.

رجال أعمال

و أظهرت نتائج الاستطلاع أيضا أن التراجع في النشاط الاقتصادي للبلاد لن يكون عاما، بل سيشمل أيضا بعض القطاعات الاقتصادية بعينها، حيث عبر 71.7 في المائة من رجال الصناعة المغاربة أن أنشطتهم خلال العام الحالي ستكون ضعيفة، مقابل 28 في المائة أكدوا أن أنشطتهم الصناعية ستعرف تطورا، بشكل جيد، خلال العام الحالي.

و من بين الأسباب التي ساقها الصناعيون المغاربة لتفسير تراجع أنشطتهم هي،  تراجع الطلب الخارجي، وكلفة اليد العاملة، والنظام الضريبي المغربي.

للمزيد من المقالات اطلع على ما يلي:

تقدم المغرب في مؤشر ممارسة الأعمال

رئيسة منظمة رجال الأعمال في تونس تعلن حالة طوارئ اقتصادية

دائرة التنمية الاقتصادية: بلغ نمو دخول الشركات إلى دبي 75% خلال 5 سنوات

لا تعليقات