” ستاندرد تشارترد ” يسجل أول خسارة منذ 26 عاما

0
19

لقد أحرز بنك ” ستاندرد تشارترد ” لأول مرة خسارة سنوية منذ سنة 1989، حيث تأثر المصرف الذي يركز على الأسواق الناشئة بمصاريف طائلة لإعادة الهيكلة وتراجع أسعار السلع الأولية.
و حقق البنك خسارة أساسية قبل خصم الضرائب وصلت 1.5 مليار دولار بعد حساب تكلفة الاستغناء عن موظفين و مخصصات القروض المعدومة، و تراجع الربح الأساسي 84% إلى 800 مليون دولار بما ينخفض عن متوسط تكهنات المحللين بوصوله 899 مليون دولار.

ستاندرد تشارترد

كما شهدت أسهم بنك ” ستاندرد تشارترد ” تراجعا بنحو 12% قبل أن ترتاد الارتفاع قليلا لينكمش معدل الانخفاض إلى 5.4% عند حلول الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش.
و في شهر نونبر الماضي صرح البنك أنه ينوي إلغاء 15 ألف وظيفة، كما جمع 5.1 مليارات دولار لتعزيز رأسماله في إطار خطة لاستعادة الربحية وتحسين ميزانيته العمومية.
و ذكر المصرف أنه لن يحصل أحد من مديريه التنفيذيين على علاوة عن عام 2015، ومن جهة تراجعت علاوات موظفي البنك 22% في المتوسط على أساس سنوي.

ستاندرد تشارترد

ويخطط البنك لوضع خطة علاوات جديدة طويلة الأجل تشمل كبار مديريه البالغ عددهم حوالي 200 مدير يحصلون بمقتضاها على علاواتهم في 2018 حيث حققوا أهداف تحسين العائد للمساهمين و أهدافا استراتيجية أخرى.
و قد قفز المستوى الإجمالي للقروض المتعثرة إلى 12.8 مليار دولار بنهاية 2015 مقابل 7.5 مليارات دولار نهاية العام السابق جراء تدهور البيئة في الأسواق الناشئة.
غير أن المصرف ذكر أنه يقلص تعرضه للمخاطرة و أنه قلل تعرضه للسلع الأولية خلال العام الماضي بنسبة 28% حيث تقل محفظة إقراض البنك المرتبطة بالسلع الأولية حاليا عن 40 مليار دولار.

ستاندرد تشارترد

وشدد بنك ” ستاندرد تشارترد ” على أنه لن يصرف توزيعات عن 2015 غير أن “جون بيس ” رئيس مجلس الإدارة أشار إلى إن مجلس الإدارة يعتزم دفع توزيعات عن السنة المالية 2016.
و شهدت أسهم البنك هبوطا بمعدل 22% خلال هذه السنة، في الوقت الذي تراجعت فيه أسهم البنوك الأوروبية 20% في ظل تخوف المستثمرين من تباطؤ النمو و قروض المصرف لقطاع الطاقة الذي يعاني من مشاكل.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
ارتفاع سعر النفط حوالي 15 دولار في فنزويلا
البنك الأمريكي ” جي بي مورغان ” يخصص 500 مليون دولار لتغطية خسائره
تراجع ثقة المستهلك الأمريكي وتحسن مبيعات المنازل

لا تعليقات