محافظ البنك الوطني السويسري قلق من الوضع الاقتصادي الأوروبي

0
17

أشار محافظ البنك الوطني السويسري “توماس جوردان” هذا اليوم في تصريح تحت عنوان الساسة النقدية لمنطقة اليورو، إذ تم مناقشة وضع الاقتصاد السويسري بمجاورة وضع الاقتصاد في أوروبا عموماً، مبينا أن سويسرا تستهدفها مخاطر عالمية من ضمنها أوضاع الاقتصاد في منطقة اليورو، وأن سويسرا كنظيرتها من الدول الأخرى معرضة لتداعيات جراء ضعف الاقتصاد في منطقة اليورو.

البنك الوطني السويسري

وشدد “جوردان” في تصريحه أن معدلات الطلب العالمية قد تراجعت، وأن أهم تراجع وقع كان وراءه الضعف في الطلب الأوروبي على الخدمات والسلع السويسرية، ما انعكس بشكل مهول على الصادرات السويسرية، مبينا أن السياسة النقدية في أوروبا التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي لها تداعيات كبيرة في الأسواق المالية قد تنعكس على الاقتصاد السويسري.

البنك الوطني السويسري

وقد ألقى محافظ البنك الوطني السويسري اللوم على البنك المركزي الأوروبي وسياساته المالية والنقدية التي أجبرت عملات المناطق المجاورة للارتفاع، مما دفع البنوك المركزية على التدخل، متجها بذلك تبريرا لتدخل البنك السويسري في التدخل في أسعار الصرف لتقليص سعر صرف الفرنك السويسري. وقد ترك مجالاً واسعا لمزيد من التدخل في البنك السويسري من خلال سياسات مالية وغيرها والتي اعتبرها سياسات استثنائية، مشيراً إلى أنه ما زال هنالك مجال للتوسع في السياسات المالية لدعم الاقتصاد.

البنك الوطني السويسري

أما فيما يخص أسعار الفائدة، ذكر محافظ البنك الوطني السويسري أن السياسات النقدية تتجلى في أسعار الفائدة ليست بديلا عن السياسات المالية الأخرى، كما أشار في قوله أن البنك الوطني السويسري لن يتركز على أسعار الفائدة السلبية، إذ قال أن البنوك المركزية التي اتبعت سياسات الفائدة السلبية لم تكن قادرة على تحقيق أي ارتفاع في النقد وطوافه في الأسواق، كما قال أن البنك الوطني السويسري سيتدخل في الأسواق إذا استمر البنك المركزي الأوروبي في سياساته التسهيلية الكبيرة خاصة وأن هذا يؤدي إلى تزايد الارتفاع في سعر صرف الفرنك مقابل اليورو.
من جهة أخرى عرف سعر صرف الفرنك السويسري صعودا مقابل الدولار بشكل طفيف، لأن البنك الوطني السويسري قد يكون من المستبعد أن يتعمق في أسعار الفائدة السلبية، مشيراً إلى عدم جدواها، وقد وصل سعر الفائدة في سويسرا في الوقت الحالي -0.75%.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
تراجع ثقة المستهلك الأمريكي وتحسن مبيعات المنازل
” ستاندرد تشارترد ” يسجل أول خسارة منذ 26 عاما
الذهب يتعافى وسط انخفاض أسواق الأسهم

لا تعليقات