القطاع التجاري اليمني مهدد بأزمة الدولار

0
31

باتت أزمة الدولار تهدد توقف حركة القطاع التجاري في اليمن بشكل كامل خلال الترة المقبلة، في حالة عدم إيجاد حلول من طرف الحكومة.
و نوه التجار في اجتماع موسع عقد أمس بمقر اتحاد الغرف التجارية الصناعية بصنعاء، أن عدم قدرة القطاع المصرفي على تغطية أرصدة القطاع التجاري أمام المصارف الأجنبية سيؤثر سلبا على حركة الأنشطة التجارية و الصناعية و سيشكل عائقا كبيرا أمام العملية الاقتصادية.
و الريال اليمني تراجع الأسبوع الجاري إلى أدنى مستوياته على الإطلاق حيث تراجع إلى 275 ريالا للدولار في ظل توقعات باستمرار تراجعه.
و في هذا السياق صرح التاجر عبد الله الكبوس لـ “العربي الجديد” أنه في حالة استمرار تراجع الريال إلى 300 ريال للدولار فإن حركة القطاع الخاص ستشل و التجار سيغلقون متاجرهم.

القطاع التجاري

و في نفس الاتجاه أضاف محمد شارب رجل الأعمال أن اليمن تعاني من أزمة تدني العملة المحلية (الريال) أمام الدولار، بالإضافة إلى تفاقم أزمة تغذية أرصدة التجار بالعملة الأمريكية في المصارف الخارجية.
و ركز التجار خلال اجتماعهم بمقر اتحاد الغرف أن التحويلات المالية عبر المصارف إلى أرصدتهم بالخارج معطّلة منذ بداية الحرب في مارس/آذار من العام الماضي، ما اضطرهم في أغلب الأحيان إلى التحويل عبر الطيران اليمني، حيث يتم نقلها عبر حقائب بالعملة السعودية إلى المصارف البحرينية و السعودية و من ثم تحويلها إلى دولار.

القطاع التجاري

و أشار التجار إلى أن وزير النقل اليمني طلب موافقة محافظ المصرف المركزي، على ترحيل أموال التجار إلى المصارف الخارجية عبر الطيران الرسمي اليمني، و أوضحوا إلى أن هناك زهاء 400 مليون ريال سعودي في أحد المصارف الحكومية اليمنية تنتظر موافقة السلطات لتحويلها على دفعات إلى أرصدة التجار في المصارف الخارجية.
و أن فتح الاعتمادات للتجار بالدولار يقتصر حاليا على واردات التجار من القمح و الدواء و أنظمة الطاقة الشمسية.

شركات-الصرافة-في-اليمن

و أشارو إلى أن إقفال خطوط الإئتمان للسكر و الأرز يأتي بسبب وجود مصانع محلية للسكر، و في رغبة السلطات المالية اليمينة دعم المنتوج المحلي الذي يعتمد على استيراد المواد الخام من الخارج.
و بحسب التجار فالإجراءات التي يقوم بها المصرف المركزي لمعالجة تراجع الريال و التي تهدد القطاع التجاري مجرد تهدئات.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:
أزمة الدولار تسبب في وقف إنتاج جنرال موتورز في مصر
الدولار يسجل أدنى مستوياته منذ 4 أشهر و ترقب بيانات اليوم
مستخدمي الأنترنيت في اليمن في ارتفاع مستمر

لا تعليقات