انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يفقد الإسترليني قيمته

0
11

ذكر بنك “إتش.إس.بي.سي” أن الجنيه الإسترليني قد يفقد ما يبلغ 20% من سعره و أن النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة قد يتراجع بما يبلغ إلى 1.5 نقطة مئوية العام القادم في حالة ما إذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 يونيو القادم.

بريطانيا

و ذكر البنك في مذكرة أن التصويت على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من المزمع أن تكون له عواقب وخيمة على جل أنواع الأصول، ذلك بعد التصويت على المغادرة و سوف تحيط الضبابية بالاقتصاد البريطاني ما سيؤدي إلى تباطؤا محتمل في النمو و هبوطا في قيمة الجنيه الإسترليني.
حسب البنك فإنه يتكهن أن الجنيه الإسترليني قد يتهاوى ما بين 15% و 20% أمام الدولار اتجاه أدنى مستويات أحرزها في منتصف الثمانينيات، ما يدل على أن العملة البريطانية ستنحو تجاه معادلة قيمة العملة الأوروبية الموحدة. وقع تداول الجنيه الإسترليني اليوم دون 1.40 دولار للمرة الأولى في 7 سنوات بينما جرى تداول اليورو دون 79 بنسا بقليل.

بريطانيا

من المزمع أن يؤدي هبوط الجنيه الإسترليني التضخم إلى الصعود بمعدل 5 نقاط مئوية، بينما قد يتراجع النمو ما بين 1 نقطة مئوية و 1.5 نقطة مئوية بما يوازن حوالي نصف الرقم الذي يتوقعه البنك في الوقت الراهن للنمو في 2017 والبالغ 2.3%.

بريطانيا

و قد تكهنت مجموعة “إيرباص” تراجع تنافسية عملياتها في بريطانيا في حالة ما إذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء، مما يحتمل معه تهديد نطاق عمليات الشركة المنتجة للطائرات في البلاد.
و ذكرت مجموعة “إيرباص” إنه بينما سينتج عما يعرف بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مراجعة خططها الاستثمارية في بريطانيا فإنها لا تملك حاليا فريقا يعمل على خطط للطوارئ.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
إسرائيل تسعى لجذب مستثمرين جدد من خلال تمديد فترة رئيس الأوراق المالية
البنك الأمريكي ” جي بي مورغان ” يخصص 500 مليون دولار لتغطية خسائره
محافظ البنك الوطني السويسري قلق من الوضع الاقتصادي الأوروبي

لا تعليقات