” غازبروم ” تقلص إمدادات الغاز إلى تركيا 10%

0
8

ذكر مسؤول بوزارة الطاقة التركية أن شركة ” غازبروم ” التي تعد عملاقة الطاقة الروسية، قد قلصت إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى شركات القطاع الخاص التركي بمعدل 10% و ذلك بسبب خلاف بشأن الأسعار.

غازبروم

و أضاف المسؤولون أن الخفض قد أتى بعد أن أبت الشركات التركية دفع فاتورة جديد تم إرسالها من طرف ” غازبروم ” بأسعار أعلى بعد أن تم إلغاء اتفاق مبدئي يحتوي خفضا قدره 10.25% في الأسعار.
و نطقت وكالة “أنترفاكس” الروسية للأنباء، أن الخفض بدأ تطبيقه في العاشر من شهر فبراير. و تقوم ست شركات تركية خاصة بشراء ما مجموعه 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا سنويا.
غير أن ” غازبروم ” قد امتنعت عن التعقيب.

غازبروم

و تتكل تركيا على روسيا في أكثر من نصف وارداتها من الغاز الطبيعي، غير أن خلافا نشب بين البلدين في شهر نونبر لما أسقطت أنقرة طائرة حربية روسية بجوار الحدود بين تركيا و سوريا قائلة أنها خرقت مجالها الجوي.
و ذكر مصدر بقطاع الطاقة، أن تركيا لم تقم بطلب إمدادات إضافية من الغاز من أي مصدر آخر بعد تخفيض الإمدادات من ” غازبروم ” . و أضاف أن في الوقت الراهن لا توجد أية مشكلات فيما يتعلق بتلبية الطلب على الغاز.

غازبروم

و ذكرت تركيا العام المنصرم بأنها قد توصلت إلى اتفاق مبدئي يمنحها خصما قدره 10.25% في أسعار الغاز من ” غازبروم ” ، غير أن التوقيع النهائي على الاتفاق تم تأجيله ما أدى بشركة “بوتاش” المشغلة لخطوط الأنابيب و المملوكة للدولة إلى تقديم شكوى إلى غرفة التجارة الدولية.
و تعد روسيا أكبر مورد للغاز إلى تركيا بمبيعات تبلغ 28-30 مليار متر مكعب سنويا قيمتها حوالي 6.5 مليارات دولار. و تستورد تركيا 60% من حاجاتها من الغاز و35 % من حاجاتها من النفط من روسيا.

اقرأ المزيد من المقلات الإخبارية:
إسرائيل تسعى لجذب مستثمرين جدد من خلال تمديد فترة رئيس الأوراق المالية
محافظ البنك الوطني السويسري قلق من الوضع الاقتصادي الأوروبي
احتمال ظهور المزيد من خطط التحفيز إثر بيانات التضخم الأوروبية

لا تعليقات