وزارة التجارة والصناعة السعودية: قواعد جديدة لتعيين مديري الشركات العامة

0
18

وضعت وزارة التجارة والصناعة السعودية حدا للجدل السائد في طريقة تعيين المديرين أو عزلهم في مختلف الشركات العامة العاملة في المملكة، وتضمن هذا القرار عدة قواعد منها: تعيين الشركاء مديرا أو أكثر من بين الشركاء أو غيرهم سواء في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل، ولا يجوز للشريك غير المدير أن يتدخل في إدارة الشركة، وإذا لم يحدد الشركاء طريقة إدارة الشركة كان لكل منهم أن ينفرد بالإدارة.
وأشارت الضوابط إلى أن المدير يباشر جميع أعمال الإدارة والتصرفات التي تولج في غرض الشركة ويمثلها أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ولا يجوز للمدير أن يباشر الأعمال التي تجاوزت غرض الشركة إلا بقرار من الشركاء أو بنص صريح في عقد تأسيس الشركة.

وزارة التجارة والصناعة

والقواعد التي حددتها وزارة التجارة والصناعة لم تمنح للمدير أن يتعاقد لحسابه الخاص مع الشركة إلا بإذن خاص من الشركاء يصدر في كل حالة على حدى، ويمنع عليه ممارسة نشاط مشابه لنشاط الشركة التي يديرها، ولا أن يصبح شريكا أو مديرا أو عضو مجلس إدارة في شركة منافسة أو مالكا لأسهم أو حصص تمثل نسب مؤثرة في شركة أخرى تمارس نس النشاط إلا بموافقة جميع الشركاء.

وزارة التجارة والصناعة
والمدير يكون مسؤولا عن تعويض الضرر الذي يصيب الشركة أو الشركاء او الغير بسبب مخالفته شروط عقد تأسيس الشركة، أو بسبب إهماله أو تقصيره في أداء عمله، وكل اتفاق على غير ذلك يعد كأن لم يكن، وإذا كان المدير شريكا معينا في عقد تأسيس الشركة، فيمنع عزله إلا بقرار صادر من الجهة القضائية المختصة بناء على طلب أغلبية الشركاء، وكل اتفاق على غير ذلك يعد كأن لم يكن، ويترتب على عزل المدير في هذه الحالة حل الشركة. وإذا كان المدير شريكا معينا في عقد مستقل أو كان من غير الشركاء سواء أكان في عقد تأسيس الشركة أم في عقد مستقل عزله بقرار من الشركاء، ولا يترتب عن العزل حل الشركة. ولا يجوز للمدير الشريك المعين في عقد تأسيس الشركة أن يعزل الإدارة إلا لسبب مقبول ويترتب على عزله حل الشركة ما لم ينص عقد التأسيس على غير ذلك، وبحسب وزارة التجارة والصناعة فيجوز للمدير غير الشريك المعين في عقد تأسيس الشركة أن يعتزل الإدارة بشرط أن يكون ذلك في وقت مناسب وأن يبلغ به الشركاء قبل نفاذ قرار اعتزاله بفترة معقولة.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:
حجم الاستثمارات الصناعية السعودية في 2015 تريليون ريال
جذب الإستثمارات الأجنبية للمملكة بفضل الاستقرار الأمني والقوة الإقتصادية
الخطوات التنموية للملك سلمان مفخرة المملكة العربية السعودية

لا تعليقات