البنك المركزي الأوروبي يتوعد بالتدخل لتحفيز الاقتصاد ودعم مستويات التضخم

0
14

من ضمن الأشياء الأكثر إرباكا للبنك المركزي الأوروبي هو تراجع مستويات التضخم، إذ أن تهاوي مستوى التضخم يعد من أبرز الأسباب إضعافا للاقتصاد، في وقت يحتاج فيه الاقتصاد الأوروبي لمرحلة من الاستقرار، غير أنه لا توجد الفرصة لذلك في ظل ضغط أسعار الطاقة على التضخم.

البنك المركزي الأوروبي

وقد أشار البنك المركزي الأوروبي في الكثير من المناسبات أنه سوف يقوم بالتدخل إذا اقتضى الأمر ذلك من أجل تحفيز الاقتصاد ودعم مستويات التضخم، وقد أوضحت البيانات الاقتصادية اليوم حاجة فعلية للاقتصاد لأن يقوم البنك المركزي الأوروبي بإثبات قدرته للتصدي إلى انخفاض مستويات التضخم لرفعه نحو المستوى المستهدف حول 2.00%.
وقد أوضحت البيانات الاقتصادية الصادرة خلال هذا اليوم تراجع الأسعار خلال شهر فبراير بمقدار -0.2%، وقد أتى هذا الانخفاض بعد صعود طفيف في الأسعار مقدراه 0.3% خلال شهر يناير الماضي، ويوضح هذا بأن مستويات التضخم السنوية ما تزال متراجعة جدا. وذلك لا يرجع فقط إلى انخفاض أسعار الطاقة بل ساهم في ذلك أيضا انخفاض سعر المستهلك بقيمته الأساسية التي تستثني الغذاء والطاقة بأكثر من المتوقع إلى 0.7%، وتراجع القيمة الأساسية تبين ضعف عام في مستويات التضخم.

البنك المركزي الأوروبي

بينت بيانات أخرى تراجع التضخم الشهري في إيطاليا بمقدار -0.2%، ما يوضح تأثر الكثير من الدول في تقلص مستويات التضخم.
بالرغم من أن البيانات أشارت في وقت سابق إلى تحسن مبيعات التجزئة في ألمانيا ونموها بمقدار +0.7% خلال الشهر، إلا أن مستويات التضخم ما تزال حاجزا أمام الاقتصاد الأوروبي، مما قد يجبر البنك المركزي الأوروبي على تقديم مزيد من خطط التحفيز، ولا يستبعد الكثير من المراقبون للاقتصاد الأوروبي بأن يتجه البنك إلى تقليص سعر الفائدة نحو مستويات السلب.

البنك المركزي الأوروبي

حقيقة تزايد احتمالية تدخل البنك المركزي الأوروبي أكثر دفعت سعر صرف اليورو للانخفاض مقابل الدولار الأمريكي، حيث لامس سعر صرف اليورو الأدنى له هذا اليوم عند سعر 1.0895 دولار لليورو الواحد بعد هذه البيانات، وتزايد احتمالية تدخل البنك المركزي الأوروبي من خلال سياسات التخفيف الكمي أو أسعار الفائدة قد تستمر في الضغط على سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم
إيران تعتزم تطبيق خططها لضخ مليون برميل من النفط يوميا
الأسهم اليابانية تتراجع في ظل ارتفاع الين

لا تعليقات