التمويل السكني بالسعودية وصل 85 %

0
49

أعلنت أمس الأحد مؤسسة النقد العربي عن خفضها للدفعة المقدمة للحصول على التمويل السكني من المصارف من 30 في المئة من قيمة العقار إلى 15 في المئة، مما يفسر برفع الحد الأقصى للتمويل المقدم من المصارف من 70 في المئة سابقا إلى 85 في المئة.
و بحسب تحليل وحدة التقارير الاقتصادية و بيانات ساما فنسبة الحد الأقصى للتمويل السكني العقاري المطبقة حاليا في السعودية أعلى من بعض الدول التي تتمتع بالخصائص الاقتصادية نفسها للملكة، حيث وصل متوسط التمويل السكني في دول الخليج 74 في المئة، و في دول منظمة أوبك 73 في المئة.

التمويل السكني

و الحد الأقصى للتمويل العقاري السكني حاليا بالسعودية تجاوز معظم دول العشرين، حيث باث الأعلى من مستوياته في عشر دول من دول مجموعة العشرين، كما سجل الأقل من بين سبع دول أخرى، بينما يعتبر غير متاح الحد الأقصى في دولتين.
و من المنتظر أن يفضي رفع مؤسسة النقد للحد الأقصى للتمويل العقاري السكني بالإضافة إلى رفع الحد الأقصى لنسبة القروض للودائع إلى 90 في المائة إلى نتيجة مفادها ارتفاع حجم القروض بشكل عام و للأفراد بشكل خاص.

التمويل السكني

و وصلت القروض العقارية المقدمة من المصارف السعودية للأفراد نحو حوالي 102.2 مليار ريال بنهاية عام 2015، مقارنة ب 94.2 مليار ريال بنهاية عام 2014، مسجلة بذلك زيادة بحوالي ثماني مليارات ريال، و بنسبة ارتفاع بلغت 8 في المائة.
و نسبة النمو في عام 2015 كانت هي الأدنى خلال الفترة من عام 2009 إلى غاية عام 2015، حيث تراوحت نسب نمو القروض العقارية للأفراد خلال الفترة من 2009 إلى 2014 ما بين 17 في المائة و 34 في المائة سنويا.

التمويل السكني

و شهد نمو القروض العقارية للأفراد تباطؤا كبيرا خاصة بعد التطبيق الإلزامي لأنظمة التمويل السكني و لوائحها التنفيذية في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2014، و التي قامت بتحديد الحد الأقصى للتمويل السكني العقاري من المصارف التجارية للأفراد عند 70 %.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:

جذب الإستثمارات الأجنبية للمملكة بفضل الاستقرار الأمني والقوة الإقتصادية
الإقتصاديون:قرار تصدير الإسمنت سيساهم في رفع الناتج المحلي ويدعم الإقتصاد
فوز خالد الفالح بلقب أفضل مدير تنفيذي في مجال النفط لهذا العام

لا تعليقات