توقعات أكبر لانخفاض نشاط القطاع الصناعي في الصين

0
16

أوضح مسح نشر اليوم الثلاثاء أن نشاط القطاع الصناعي في الصين قد أحرز تقلصا أكبر من المتوقع في فبراير ما أدى إلى المزيد من الضغوط على صانعي السياسة لتقديم حوافز إضافية للاقتصاد المتراجع.
و قد وصل المؤشر الرسمي لمديري المشتريات بالقطاع 49.0 تراجعا من 49.4 في يناير دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو و الانكماش على أساس شهري.

القطاع الصناعي في الصين

لقد استطلعت “رويترز” آراء بعض المحللون حيث توقعوا قراءة قدرها 49.3.
من جهة أخرى أوضح مسح غير رسمي أن المصانع في الصين قد قلصت الوظائف في فبراير بوتيرة سريعة خلال 7 سنوات مع تقلص النشاط إلى أدنى مستوى في 5 أشهر ما أدى إلى زيادة الشكوك بشأن قدرة الحكومة على تقليص الطاقة الفائضة في الصناعة هذه السنة دون إحداث قفزة حادة في البطالة.

القطاع الصناعي في الصين

و تراجع مؤشر “كايشين ماركت” لمديري المشتريات بالقطاع الصناعي في الصين إلى 48.0 في فبراير بعد قراءة وصلت 48.4 في يناير. و يبقى المؤشر في المنطقة السلبية للشهر الثاني عشر على التوالي.
و انخفض المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 46.0 من 47.0 و هو أدنى مستوى منذ يناير 2009 لما كانت الصين و اقتصادات أخرى معتمدة على التجارة تعاني جراء شبه انهيار في التجارة العالمية في أعقاب الأزمة المالية.

القطاع الصناعي في الصين

و أفادت الصين يوم الاثنين أنها تتوقع تسريح 1.8 مليون عامل في قطاعي الفحم و الصلب في إطار مساع لخفض الطاقة الصناعية الفائضة لكنها لم تقدم إطارا زمنيا.
و يركز مسح “كايشين” بشكل أكبر على الشركات الخاصة الصغيرة و المتوسطة الحجم على عكس المسح الرسمي الذي يركز على الشركات الأكبر حجما المملوكة للدولة.
و يرصد محللون أي علامات عن أن تباطؤ القطاع الصناعي في الصين يرشح إلى التوظيف و نمو الأجور.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
إيران تعتزم تطبيق خططها لضخ مليون برميل من النفط يوميا
الأسهم اليابانية تتراجع في ظل ارتفاع الين
البنك المركزي الأوروبي يتوعد بالتدخل لتحفيز الاقتصاد ودعم مستويات التضخم

لا تعليقات