رواج غير متوقع في مبيعات التجزئة الأوروبية خلال يناير

0
5

أوضحت البيانات الاقتصادية الصادرة هذا اليوم بأن مبيعات التجزئة الأوروبية أحرزت تقدما مقداره 0.4% خلال شهر يناير الماضي، و هذا بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى احتمال نمو مقداره 0.1%. لاحق هذا النمو نموا آخر مقداره 0.6% عرفته منطقة اليورو خلال شهر دجنبر أيضا.

مبيعات التجزئة

غير أنه في المقابل، أوضحت بيانات القراءة النهائية لقطاع الخدمات في الدول الأوروبية قيما متضاربة، حيث أن النمو تسارع في قطاع الخدمات الإيطالي و الألماني بحسب مؤشر مدراء المشتريات الذي صعد إلى مستوى 53.8 و 55.3 على التوالي، مما انعكس على تحسن قراءة مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات في أوروبا بصعود إلى 53.3 في القراءة النهاية مقارنة في القراءة السالفة التي أشارت إلى 53.0 نقطة. و في فرنسا فقد أوضحت القراءة تقلص حسب المؤشر و بأسوأ من التقديرات السالفة، إذ أوضح المؤشر تقلص قطاع الخدمات خلال شهر فبراير المنصرم لتطل على شكل تراجع القراءة إلى 49.2 نقطة.

مبيعات التجزئة

أما في إسبانيا، فقد بينت قراءة مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات تقدما و تسارع في النمو إلى 54.1 نقطة، لقد أتت هذه البيانات لتشارك البيانات الإيجابية الأخرى.
غير أنه في الحقيقة، توضح قرارات قطاع الخدمات في أوروبا بأنها قراءة متواضعة، و أنها ما تزال الأدنى منذ حوالي السنة، فقد تم التعود على نمو القطاع بشكل أسرع، و قد جاءت القراءة لتشير إلى نمو أفضل بشكل طفيف من القراءات السالفة لشهر فبراير، غير أنه ما يزال الأسوأ منذ سنة تقريبا.

مبيعات التجزئة

و يلاحظ أن البيانات التي صدرت اليوم من أوروبا لا تشير إلى استقرار الاقتصاد، بل على العكس، توضح أن هنالك تباطؤ في قطاع مبيعات التجزئة الذي تراجع النمو فيه بمقارنة شهر يناير 2016 مع ديسمبر 2015، إلى جانب تباطؤ في قطاع الخدمات إلى أدنى مستوى له منذ العام تقريبا.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
تحسن مبيعات التجزئة البريطانية قد يخلص الاقتصاد من التباطؤ
تباطؤ نمو قطاع الخدمات في الصين خلال شهر فبراير
الاسهم اليابانية تسجل ارتفاعا بنهاية التداولات اليوم

لا تعليقات