الإستثمارات السعودية بتركيا وصلت 11 مليار مع بداية 2016

0
21

كشف محمد شمشك نائب رئيس الوزراء التركي أن الإستثمارات السعودية في تركيا بلغت حتى بداية عام 2016 حوالي 11 مليار دولار، من خلال ثمانمائة شركة سعودية تعمل في مجالات الطاقة والاتصالات والعقارات.
و في تصريح لشمشك على هامش المنتدى الاقتصادي في مدينة جدة لوكالة الأناضول إن الحكومة التركية تطمح لزيادة عدد الشركات السعودية و تنويع استثماراتها في تركيا، و ذلك بهدف تعزيز التعاون بين البلدين، و لا سيما في ظروف يشهد فيها العالم تغيرات اقتصادية متسارعة.

الإستثمارت السعودية

و في نفس السياق حث رئيس بلدية إسطنبول قادر طوباش الشركات و المستثمرين السعوديين على الاستثمار في تركيا و لا سيما في قناة إسطنبول الصناعية الناوية تأسيسها بين البحر الأسود وبحر مرمرة.
و شمشك أبدى استعداد الشركات التركية لدخول سوق الإسكان السعودي متى ما وقعت اتفاقية بين البلدين، مشيرا إلى قدرتها على بناء 800 ألف وحدة سكنية خلال 10 أعوام.

الإستثمارات السعودية

و وضح كبير مستشاري رئاسة وزراء الجمهورية التركية الدكتور مصطفى كوكصو في وقت سابق عن منح بلاده ستة مزايا لتشجيع الإستثمارات السعودية و تشتمل على: الإعفاء من الرسوم الجمركية و ضريبة القيمة المضافة و تخفيض الضرائب و دعم أقساط الضمان الاجتماعي لصاحب العمل و للعاملين، بالإضافة إلى تخصيص الأراضي.
و كان فكرت أوزر القنصل التركي بالسعودية صرح في منتصف نونبر/ تشرين الثاني المنصرم أن حجم الإستثمارات السعودية العقارية في تركيا ازدادت إلى أكثر من سبعة مليارات ريال أي حوالي 2 مليار دولار حسب أخر الإحصائيات، مضيفا إلى أن السعوديين احتلوا المرتبة الأولى في شراء العقارات في المدن التركية خلال عام 2015.

الإستثمارات السعودية

و العلاقات التي تربط السعودية و تركيا تشهد تزايدا مستمرا و توافقا في معظم المواقف حيال قضايا المنطقة و العالم خاصة بعد تولى الملك “سلمان بن عبد العزيز” زمام الحكم في المملكة، و يعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وأنقرة إلى عام 1929 و ذلك إثر توقيع اتفاقية الصداقة و التعاون بين البلدين في العام السابق له. و قد أرست الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين قواعد هذه العلاقة و دعمتها في جل المجالات و خاصة السياسية و الاقتصادية و الثقافية.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:

حجم الاستثمارات الصناعية السعودية في 2015 تريليون ريال
السعودية : حجم صناديق الإستثمارات 133 مليار
نمو الاقتصاد التركي بنحو 4.5% العام الحالي و تراجع التضخم تدريجيا

لا تعليقات