الواردات المغربية تعرف رواجا كبيرا للمنتجات الصينية خلال السنتين الأخيرتين

0
19

أحرزت الواردات المغربية من الصين في السنتين الماضيتين مستوى جد قياسي بعد أن تجاوزت 50 مليار درهم، أي ما يفوق 5.2 مليار دولار، حسب الإحصائيات الرسمية المنبثقة من مكتب الصرف، الذي صرح أن المملكة المغربية قد استوردت ما يفوق 22.3 مليار درهم السنة الفارطة، وما يقارب مليار درهم خلال سنة 2014.
خلال رصد دراسة سابقة لمركز الظرفية الاقتصادية حول المبادلات التجارية للمغرب مع الصين ضعفا كبيرا في حجم الصادرات، خلاف ارتفاع حجم الواردات، وقد نبهت من خطورة استمرار هذا الوضع وتأثيره على الميزان التجاري للملكة، فإن مكتب الصرف قد أحرز استمرار عدم توازن الميزان التجاري، وهو الشيء الذي يتوضح من خلال الارتفاع المتزايد لحجم البضائع التي تستوردها الشركات المغربية.

الواردات المغربية

وفقا للبيانات الإحصائية المنبثقة عن المكتب، فإن المغرب قد استورد ما يفوق 22 مليار درهم من المنتجات الاستهلاكية لوحدها خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2014 وشتنبر 2015، منها 9 ملايير في السنة المنصرمة، من جهة استورد حوالي 18 مليار درهم من منتجات التجهيزات الاستهلاكية، منها 8 ملايير درهم ما بين يناير وشتنبر 2015.
أشار مكتب الصرف من خلال البيانات نفسها أن المغرب استورد ما يتجاوز 3.7 مليار درهم من المنتجات الغذائية في العامين الماضيين، منها 1.74 مليار درهم السنة المنصرمة.
لقد استورد المغرب نحو 4 ملايير درهم من التجهيزات الإلكترونية والهواتف والآليات الكهربائية وشاشات التلفاز الرقمية.
لم تقتصر الواردات المغربية على منتجات معينة بل شملت الواردات أنواع من الأحذية حيث استورد منها ما يزيد عن 1.18 مليار درهم في العامين الأخيرين، إضافة إلى 1.4 مليار درهم من الدراجات النارية، و136 مليون درهم من أجهزة التدفئة.
عرفت العلاقات التجارية المغربية الصينية نوعا من الانتعاش منذ سنة 2002، واحتلت الصين المراتب الأولى كأكبر شركاء المغرب التجاريين، غير أنه في المقابل عرفت الصادرات المغربية إلى السوق الصيني تراجعا ملحوظا.

الواردات المغربية

توضح المعطيات الإحصائية بأنه خلال الفترة الممتدة بين 2006 و2008، عرفت المبادلات التجارية بين البلدين صعودا فاقت نسبته في المتوسط 72% ليبلغ إلى 2.5 مليار دولار سنة 2008، غير أن حصة المغرب من هذه التجارة لم تتجاوز 7% ، قبل أن تصعد إلى 11% في سنة 2012.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
زيارة وفد البنك الدولي مركز الخدمات الاجتماعية في مصر
إسبانيا تشن الحرب ضد الطماطم المغربية بأوروبا
الشركة التركية ” أوطوكار ” تعتزم الاستثمار في المغرب

لا تعليقات