تركيا وإيران تعتزمان رفع المبادلات إلى 30 مليار دولار في سنتين

0
7

أعلن نائب الرئيس الإيراني أثناء استقباله رئيس الوزراء التركي السبت، أن إيران و تركيا تشاءان رفع المبادلات من 10 إلى 30 مليار دولار (أي 9.1 إلى 27.3 مليار يورو) سنويا في غضون سنتين، بالرغم من الخلافات التي وقعت بينهما حول بعض الأزمات الإقليمية.
و قد شدد “اسحاق جهانيغري” في ندوة صحافية مع “أحمد دواود أوغلو” أنه قد تم تحديد هدف إلى 30 مليار دولار لمبادلتهما التجارية وسيتم تحقيقه في غضون سنتين.

رفع المبادلات

كما أكد من جهة رئيس الوزراء التركي أن تركيا منسجمة ومتفقة مع هذا الهدف و ذكر أنه جد مسرور أكثر من أي بلد آخر لرفع العقوبات على إيران بعد دخول الاتفاق النووي بين إيران والقوى العظمى حيز التطبيق في منتصف يناير.
و في يناير 2014 من خلال الزيارة إلى إيران التي قام بها “رجب طيب اردوغان” والذي كان رئيس الوزراء آنذاك، تم تحديد هدف بين البلدان يتمثل في رفع المبادلات التجارية إلى 30 مليار دولار سنة 2015، غير أن هذه المبادلات تراجعت عمليا.
و قد ذكر وزير الاتصالات الإيراني “محمود واعظي” الذي يتزعم اللجنة الاقتصادية المشتركة الإيرانية-التركية، أن حجم المبادلات كان 15 مليار دولار بين شهر مارس 2014 و مارس 2015 وبات 10 مليارات منذ مارس 2015.

رفع المبادلات

و يبرر التراجع في الاستيراد الإيراني هذا التراجع.
كما تصدر إيران الغاز إلى تركيا وتستورد منه العديد من المنتجات المختلفة.
و تعد زيادة حجم صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا من ضمن المواضيع التي ستناقش خلال زيارة “دواود اوغلو”.
و لم يتم إخفاء الخلافات المتعلقة بالمسائل الإقليمية من طرف المسؤولين، خاصة التي تتعلق بسوريا حيث تدعم إيران ماليا وعسكريا نظام بشار الأسد، فيما تساعد تركيا المجموعات المتمردة.

رفع المبادلات

و ذكر “جهانغيري” رغم الخلافات حول بعض المسائل فإن البلدين يعملان عليها من أجل تسوية مشاكل المنطقة.
أكد “داود اوغلو” أن التاريخ السحيق وجغرافيا البلدين يتكاملان على رغم هذه الخلافات.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
أربعة أسباب لانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية
بي إم دبليو تحتفل بميلادها لـ100 وتوقعات جديدة لمستقبل جذري لعالم السيارات ذاتية القيادة
غلاء رسوم المياه في المدن الأمريكية

لا تعليقات