أسواق الأسهم اليوم الثلاثاء 08 مارس

0
8

عرفت الأسهم الصينية كيفية السيطرة ومحو الخسائر وإنهاء جلسة اليوم على ارتفاع، وذلك بدعم تكهنات قيام صناديق حكومية بمشتريات في السوق.
و قد قادت أسهم “البنك الصناعي والتجاري الصيني”، و”بتروشينا” التعافي في أسواق الأسهم خلال الدقائق الأخيرة من الجلسة، مع أن واقع هذه المؤسسات ينظر إليها على أنها المفضلة لدى الصناديق الحكومية بسبب وزنها النسبي الكبير في المؤشر.

أسواق الأسهم

و قد عانت أسوق الأسهم الصينية في معظم الجلسة من تراجع ملحوظ وذلك بعد بيانات كشفت صعود حدة انخفاض صادرات البلاد خلال الشهر الماضي، في إشارة إلى استمرار ضعف ثاني أكبر اقتصاد عالمي.
و انخفضت الصادرات الصينية بنسبة 25.4% في فبراير الماضي على أساس سنوي، في حين تهاوت الواردات بنحو 13.8% في نفس الفترة، ليبلغ الفائض التجاري إلى 32.6 مليار دولار.
ارتفع مؤشر “شنغهاي” المركب بنسبة % ليصل إلى 2901 نقطة عند الإغلاق، بعد أن بلغت خسائره أثناء التداولات 3.1%.

أسواق الأسهم

و من جهة تراجعت أسواق الأسهم في اليابان بنهاية جلسة تداولات اليوم الثلاثاء، في ثاني هبوط يومي على التوالي، بفعل قوة الين، وبيانات اقتصادية ضعيفة.
و لقد تأثرت البورصة اليابانية بشكل سلبي بسب صعود قيمة الين، والذي يؤثر سلبا على توقعات الأداء الخاص بشركات التصدير، والتي تتكل على انخفاض قيمة العملة لزيادة تنافسية المنتجات في الخارج.
و قد أوضحت بيانات رسمية تقلص الاقتصاد الياباني بنسبة 1.1% في الربع الأخير من العام السابق، وكانت التقديرات السابقة من جهة تشير إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.4%.
و عرفت الصينية تراجعا بنسبة 25% بشكل تقريبي في الشهر المنصرم، في حين انخفضت الواردات للشهر السادس عشر على التوالي، في إشارة مثيرة للقلق بشأن صحة ثاني أكبر اقتصاد عالمي.
و تراجع مؤشر “نيكي” الياباني بنسبة 0.8% إلى 16783 نقطة، كما تراجع مؤشر “توبكس” بحوالي 1.04% ليصل إلى 1347 نقطة.
و صعد الين أمام الدولار بنسبة 0.4%، لتتراجع العملة الأمريكية إلى 113.0 ين في الساعة 9:32 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

أسواق الأسهم

أما فيما يخص أسواق الأسهم الأوروبية فقد افتتحت أسهم أوروبا مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة تداولات اليوم الثلاثاء على انخفاض، بسبب خسائر الأسواق الآسيوية، و تراجع أسعار النفط.
كما تأثرت البورصات الأوروبية سلبا وذلك راجع إلى الانخفاض الذي تشهده الأسواق الآسيوية اليوم، في ظل الإعلان عن التراجع على مستوى الصادرات والواردات الصينية بوتيرة تجاوزت التوقعات، ما يثير المزيد من المخاوف بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
و أحرزت أسعار النفط انخفاضا اليوم بفعل القلق حيال تباطؤ اقتصاد الصين، بعد أن كان الخام قد سجل مكاسب ملحوظة بالأمس وسط ترقب لمفاوضات المنتجين لخفض تخمة الإمدادات.
و تراجع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 1.02% إلى 337 نقطة في الساعة 11:35 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، كما تراجع مؤشر “فوتسي” البريطاني بنحو 0.9% إلى 6125 نقطة.
و انخفض مؤشر “كاك” الفرنسي بحوالي 1.3% إلى 4383 نقطة، في حين وصلت نسبة تهاوي المؤشر الألماني “داكس” نحو 1.3% ليبلغ إلى 9651 نقطة.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
تفاوت أداء الاسهم الاوروبية في مستهل الجلسة و تقلبات الأسواق الآسيوية
الصين تنهج خطة خمسية لمواجهة البطالة و دعم التنمية
ارتفاع الين الياباني عقب تصريحات ” كورودا ” عن ضريبة المبيعات

لا تعليقات