التقاء وزراء منطقة اليورو بهدف الحد من الخلاف حول اليونان

0
7

اجتمع وزراء مالية دول منطقة اليورو يوم أمس الاثنين من أجل حل الخلاف الذي يدور بين مسؤولي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي حول مدى تطبيق اليونان لالتزاماتها بالإصلاح في إطار الصفقة المالية لإنقاذ اقتصادها.
و يجتمع وزراء منطقة اليورو الـ19 في بروكسل ومن جهة يعقد زعماء الاتحاد الأوروبي محادثات مع تركيا في العاصمة البلجيكية بهدف مناقشة أزمة اللاجئين التي تضررت منها اليونان بشكل كبير.

اليونان

كما حذر “يورين ديسلبلويم” رئيس مجموعة اليورو من أن تكون اليونان سببا في زرع الخلاف بين الأوروبيين و صندوق النقد الدولي بشأن حجم الإصلاحات المطلوبة.
و أفاد أن منطقة اليورو في حاجة إلى إصلاحات جديرة بالثقة و مستدامة لنظام معاشات التقاعد، كما يجب ضبط الميزانية. و أضاف أن هذه مسألة لا تهم صندوق النقد الدولي
فقط، بل هي مسألة تعني و تهم جميع المؤسسات عموما و مجموعة اليورو خصوصا.

اليونان

و الخلاف بين الجانبين يدور حول تقيمهما لحالة الاقتصاد اليوناني في الوقت الراهن، ويشعر صندوق النقد الدولي بالقلق من أن تقييم الاتحاد الأوروبي واليونان غير منطقي.
و أفاد “بيار موسكوفيسي” مفوض الشؤون الاقتصادية الأوروبي أثناء وصوله إلى مكان المحادثات أوضحت المؤسسات أن لديها وجهة نظر واحدة من خلال إشارة إلى المنظمات التي تشرف على صفقة الإنقاذ المالية لليونان.
و قد اتهم “اليكسيس تسيبراس” رئيس الوزراء اليوناني صندوق النقد الدولي باستعمال أساليب المماطلة والتقييمات طغيانية لتأخير مراجعة الإصلاحات الضرورية للإفراج عن الكثير من أموال صفقة المساعدات.

اليونان

و ذكر أن الصندوق يلح على إجراء اقتطاعات غير عادلة لا تأخذ في الاعتبار تحسن أداء الاقتصاد اليوناني.
الصندوق لم بشكل رسمي بعد على صفقة المساعدات الثالثة لليونان و يذكر أنه لا يرى إصلاحات يونانية خصوصا في مجال معاشات التقاعد.
و الشيء الذي يزيد في تعقيد المفاوضات هو عرض الصندوق على أن يشطب الاتحاد الأوروبي بعضا من ديون اليونان وهو ما ترفضه معظم دول منطقة اليورو خاصة ألمانيا.
ما يضع ألمانيا في موقف جد حرج لكون المستشارة “انغيلا ميركل” تحتاج إلى دعم اليونان في أزمة اللاجئين التي تعد الأسوأ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
أسواق الأسهم اليوم الثلاثاء 08 مارس
” توماس بيكمال ” يستقيل من منصب المدير المالي لمجموعة كهرباء فرنسا
“شيفرون” تبدأ تشغيل مشروع ” جورجون ” الضخم للغاز الطبيعي المسال في استراليا

لا تعليقات