” توماس بيكمال ” يستقيل من منصب المدير المالي لمجموعة كهرباء فرنسا

0
14

أوضحت مجموعة كهرباء فرنسا (او دي اف) في بيان يوم أمس الاثنين استقالة مديرها المالي ” توماس بيكمال ” وقد تم تعيين “كزافييه جير” خلفا له بشكل مؤقت ، ولم يتم الإشارة إلى أية أسباب لهذه الخطوة والتي ذكر مصدر قريب من المجموعة أن سبب هذه الاستقالة ترجع إلى الخلاف حول بناء مفاعلين نوويين في إنكلترا.
و قد اكتفت المجموعة التي تملك الدولة الفرنسية 84,5% منها، بالقول في بيان أنها تعلن استقالة ” توماس بيكمال ” وتعيين “كزافييه جير” في منصب المدير التنفيذي للمجموعة المكلفة الإدارة المالية موقتا.

توماس بيكمال

غير أن مصدرا قريب من المجموعة أفاد لوكالة “فرانس برس” يوم الأحد أن “بيكمال” أقدم على الإستقالة بسبب خلاف حول مشروع مثير للجدل لبناء مفاعلين نوويين في هينكلي بوينت في إنكلترا.
و أضاف المصدر أن هذا الخلاف يتعلق بالجدوى على الأمد المتوسط لهذا المشروع الذي تصل نفقته 18 مليار جنيه استرليني (23,2 مليار يورو) وقد تأخرت المجموعة في اتخاذ قرارا بشأن الاستثمار في هذا المشروع.
من جهة أخرى عبرت النقابات عن تخوفها من تأثير المشروع على الوضع المالي للمجموعة وقد طلبت بتأجيل الخطة التي تثير من جهة أخرى قلق منظمات الدفاع عن البيئة.
وكانت “كهرباء فرنسا” وقعت في أكتوبر 2015 اتفاقا تجاريا مع المجموعة الصينية العامة للطاقة النووية التي ستتحمل ثلث نفقات تمويل المفاعلين.
و جاءت استقالة المدير المالي في الوقت الذي تواجه فيه المجموعة تراجعا في قطاع الطاقة في أوروبا ومنافسة اكبر.

توماس بيكمال

و قد نتج عن استقالة “بيكمال” المفاجئة إلى تهاوي سعر سهم المجموعة بنسبة 7% إلى 10,09 يورو في بورصة باريس بعد ظهر يوم أمس الإثنين.
قامت كل من باريس ولندن بتجديد دعمهما لمشروع بناء المفاعلين. و صرح وزير الاقتصاد الفرنسي “ايمانويل ماكرون” عن ثقته برئيس مجلس إدارة المجموعة “جان برنار ليفي” كما شدد على ضرورة فرصة النمو التي يؤمنها هذا المشروع و الذي سيكون رابحا جدا في السنوات الثلاثين القادمة.

توماس بيكمال

و من جهة أخرى توظف المجموعة التي وصلت ديونها الصافية 37,4 مليار يورو في نهاية 2015، استثمارات كبيرة تقدر بخمسين مليار يورو في تحديث مفاعلاتها الفرنسية الواصل عددها 58.
كما يفترض أن تمول إعادة شراء نشاط مفاعلات مجموعة “اريفا” النووية مع مضاعفة قدراتها على الإنتاج في الطاقة المتجددة بحلول 2030.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
الصين تنهج خطة خمسية لمواجهة البطالة و دعم التنمية
ارتفاع الين الياباني عقب تصريحات ” كورودا ” عن ضريبة المبيعات
أسواق الأسهم اليوم الثلاثاء 08 مارس

لا تعليقات