سعر الجازولين محليا يسجل أكبر انخفاض في العالم

0
17

تراجع سعر الجازولين في الإمارات منذ قرار تحرير الأسعار في منتصف العام الماضي بحوالي 36.4% من 2.14 درهم للتر الجازولين الأكثر تداولا، بعد التحرير مباشرة إلى نحو 1.36 درهم للتر للشهر الجاري، لتكون بذلك الإمارات الأقرب إلى معدل انخفاض سعر البترول عالميا، والذي وصل إلى الذروة بين منتصف 2015، وحاليا إلى ما يقارب 50 %.

سعر الجازولين

وفي مقارنة أجراها البيان الاقتصادي لنسب تراجع سعر البنزين للمستهلك بين شهري يوليوز المنصرم ونهاية فبراير 2016 انخفض سعر البنزين باليابان ب 28% لتحتل بذلك المركز الثاني، أما فيما يخص المملكة المتحدة فقد هبط السعر بنسبة 24%، من 1.32 جنيه إسترليني في منتصف 2015 إلى حوالي جنيه واحد حاليا.
بينما تراجع السعر في الولايات المتحدة بنسبة 18.1% من 2.37 دولار إلى 1.94 دولار حاليا، أما في فرنسا فقد تراجع السعر من 1.61 يورو خلال بداية شهر يوليو الماضي إلى نحو 1.32 يورو بنهاية شهر فبراير لتبلغ نسبة الانخفاض ما يقارب 18، وفي النمسا وصل الانخفاض إلى 20%، و17% في إيطاليا. كما بلغت النسبة في تركيا 19.2%، وفي الصين حوالي 17.5%. أما في روسيا التي تعتبر واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم فقد خفضت السعر بنسبة 11% في الفترة المذكورة. وإقليميا قررت السعودية خفض السعر بنحو 25%، على عكس من ذلك ارتفع السعر في مصر بنسبة قاربت 2.6 %.

سعر الجازولين

و قال المحلل الاقتصادي و رئيس مؤسسة تطوير الأعمال في الأسواق الناشئة الدكتور طومي وير، أن العديد من دول العالم لجأت إلى عدم خفض سعر الجازولين بنسبة انخفاض البترول نفسها و ذلك لتدعم ميزانياتها بالفارق، مشيرا إلى أن بعض البلدان خفضت السعر بنسبة 20% رغم أن النسبة الصحيحة وفق أسعار النفط العالمية يجب أن تكون أقرب إلى ما بين 35 – 40%.
و الفارق يتم ضخه في ميزانية الحكومة لصرفه على قطاعات أخرى، وأضاف الدكتور وير إلى أن خطوة الإمارات تعد تطبيقا لمفهوم تحرير الأسعار، بالرغم من اعتبار الدولة من مصدري النفط وتأثرها بانخفاض السعر عالميا.

سعر الجازولين

من جهة أخرى قال راهول تانيجا الخبير الاقتصادي في بنك ستاندرد تشاردرد إن خطوة تحرير الأسعار كانت مفيدة للمستهلك المحلي خاصة أنها جاءت في وقت كانت تشهد فيه أسعار النفط عالميا موجة انخفاض كبيرة تجاوزت 50% العام المنصرم، وزاد أن تجاوب سعر الجازولين مع التدهور العالمي لسعر النفط عرف تفاوتا من دولة إلى أخرى.

للمزيد اقرأ ما يلي:
أسعار الجازولين في تراجع ب7.5% في مارس
تقليل الفجوة بين إجمالي القروض وحجم الودائع إلى21 مليار درهم
بورصة دبي للطاقة تحقق إنجازا جديدا

لا تعليقات