“شيفرون” تبدأ تشغيل مشروع ” جورجون ” الضخم للغاز الطبيعي المسال في استراليا

0
12

شرعت ” شيفرون ” في تشغيل مشروع “جورجون” الضخم لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في استراليا الأسبوع الحالي وكما ستبدأ قريبا في شحن كميات أكبر من الوقود للسوق التي تعرف التخمة بشكل كبير.
و يؤدي تشغيل المشروع الذي وصلت تكلفته 54 مليار دولار إلى انكماش إيرادات المنتجين غير أنه من المزمع أن يساعد في نفس الوقت في التعجيل بإطلاق سوق فورية في آسيا مع توفير آخر متطلبات سوق عالمية حقيقية للغاز الطبيعي.

شيفرون

و من المرجح أن يصادف منتجون صعوبة في تحقيق مكاسب من مثل هذه المشروعات الضخمة عند مستويات الأسعار المنخفضة حاليا غير أن تخمة المعروض تعتبر ضرورية لإقامة سوق فورية تتسم بالسيولة لا زالت تفتقر إليها آسيا رغم استحواذ القارة على 70% من الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي المسال.
و يقدم فائض المعروض العالمي المشترين اليد العليا غير أنه في ذات الوقت ينأى بسوق الغاز الطبيعي المسال عن الاعتماد التقليدي على التسعير المرتبط بالنفط و العقود طويلة الأمد.

شيفرون

وذكرت ” شيفرون ” يوم الثلاثاء أن “جورجون” شرعت في الإنتاج الأسبوع الحالي وسيصدر أول شحنة في منتصف مارس بعد أقل من شهر من تصدير “شتشينري انرجي” أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة و التي تعد خطوة رئيسية أخرى.
و تصل الإمدادات في كل من استراليا والولايات المتحدة مع تباطؤ الطلب في أسواق رئيسية في اليابان وكوريا الجنوبية و تايوان والصين لتتراجع أسعار الغاز الطبيعي المسال في السوق الفورية في آسيا بنسبة 80% منذ سنة 2014 ليتدنى عن 4.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

شيفرون

وذكر رئيس مجلس إدارة ” شيفرون ” ورئيسها التنفيذي “جون واتسون” في بيان الشركة يوم الثلاثاء أن “جورجون” سيقود النمو طويل الآجل ويمنح قيمة للمساهمين على مدى العقود المقبلة.
كما أن العوامل الأساسية طويلة الأمد للغاز الطبيعي المسال مغرية لاسيما في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
ارتفاع الين الياباني عقب تصريحات ” كورودا ” عن ضريبة المبيعات
” توماس بيكمال ” يستقيل من منصب المدير المالي لمجموعة كهرباء فرنسا
أسواق الأسهم اليوم الثلاثاء 08 مارس

لا تعليقات