ما هي بحوث التسويق ؟ و ما أهميتها؟

0
37

إن بحوث التسويق هي عبارة عن وسيلة يتم من خلالها الوصول إلى المعلومات و الحيثيات التي تساعد على تسويق المنتج بشكل صحيح و سليم، و عن طريقها يتم التعرف على الفرص التسويقية الجديدة و حل المشاكل التي تعرقل مجال التسويق بصفة عام، و من خلال هذه البحوث يتم أيضا إعداد البيانات و المعلومات الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي سيسوق لها و العمل على جمعها و تحليلها.

و بالتالي فإن بحوث التسويق هي الطريقة العلمية المثلى في تجميع الإحصاءات عن المشاكل و السلع التي يسوق لها، كما أنه تخدم القرارات المتعلقة بجميع عناصر المزيج التسويقي، و تخدم أيضا القرارات التي تفيد في إدارة البرنامج التسويقي كله، و نرى أن بحوث التسويق يمكن تلخيصها في مجموعة من الخطوات الرئيسية و التي تندرج فيما يلي:

بحوث التسويق

تحديد الهدف

أي أنه يجب أن تكون لدى الباحث فكرة محددة و واضحة عما يزيد إنجازه من مشروع البحث، و هذه العملية تفيد بشكل كبير في توضيح و تعريف الشركة بأفضل الأساليب التيس يمكن أن تستخدمها في إجراء البحث.

تحليل الموقف

و هذه الخطوة تقام للتعرف على المشروع و بيئة الأعمال التي ينتمي إليها، و ذلك من خلال البيانات الثانوية المتاحة و كذلك المقابلات المكثفة مع المسؤولين به، و هذا يعد تحليلا للشركة و مسوقها و كذلك منافسيها و الصناعة التي تنتمي إليها.

بحوث التسويق

تخطيط و تنفيذ الدارسة

فبعد تحديد المشكلة و عزم الدراسة التمهيدية عن الإستمرار، ففي هذه الحالة نيتم تحديد البيانات الإضافية المطلوبة، و بهذا فإن الخطوة التي يجب أن يقوم بها الباحث هي التخطيط، أي البحث عن المكان و كيفية الحصول على البيانات المطلوبة، أي أنه يجب أن يعمل على تحديد مصدر البيانات و طريقة جمعها.

تحليل البيانات و إعداد التقارير

و هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة من مشروع البحوث التسويقية، و هي تعمل على تفسير و شرح النتائج، و تقديم التقرير المكتوب، و قد ساهم التقدم في وسائل التشغيل الخاصة بالبيانات في إعطاء إمكانية الجدولة للباحث و كذلك تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة و بتكلفة محدودة.

أنواع بحوث التسويق

بحوث بيانية

و يوضح من خلال هذه البحوث أسباب الظواهر التسويقية.

بحوث استطلاعية

و من خلالها يتم تزويد إدارة التسويق بالتقارير اللازمة لمجموعة من الظواهر التسويقية التي تتبين عند دراسة منتج أو خدمة ما.

بحوث تنبؤية

و يتم من خلالها التنبؤ بالأحداث الجديدة التي تحيط بالمنتج.

بحوث وصفية

و هي البحوث التي يعتمد عليها كثيرا في الإجابة عن العديد من الأسئلة التي لديها علاقة بالمنتج و الخدمة المطروحة بالأسواق.

إقرأ المزيد:

إليك الطريقة الجديدة لعرض الإعلانات على الفيسبوك
نصائح مهمة من أجل تحسين ترتيب القناة على اليوتيوب
ما الفرق بين تطبيق ASO و سيو؟

لا تعليقات