احتياطي البنك المركزي الأردني من الذهب تعدى مليار دينار

0
26

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني في نهاية يناير المنصرم بمقدار 3.6 مليون دينار أي ما نسبته 0.4% مقارنة مع نهاية العام المنصرم، طبقا لبيانات البنك.
و وصلت قيمة هذه الأونصة في يناير 1.001 مليار دينا مقارنة مع 997 مليون دينار في نهاية 2015. كما بلغت قيمة أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية يناير المنصرم ما تجاوز 1.265 مليون أونصة أو ما يعادل حوالي 40.8 طن مقارنة بحوالي 1.325 مليون أونصة في نهاية عام 2015 بانخفاض نسبته 4.5%.

البنك المركزي الأردني

و الحديث عن احتياطي الذهب فهو الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة و ضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين و حاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
و تاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات و السندات. و
احتياطيات الذهب تستعمل أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، و يحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات و الودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاحتياطي الأجنبي للمملكة.
و بلغ سعر الذهب في السوق العالمية يوم أمس حوالي 1270 دولارا للأونصة.

البنك المركزي الأردني

و قال رئيس جمعية تجار الحلي و المجوهرات أسامة امسيح أنه منذ ما يناهز سنتين بدأت البنوك المركزية بالتهافت على شراء الذهب لزيادة احتياطاتها منه كروسيا و الصين و إيران. و أكد امسيح أن هدف الدول هو تنويع احتياطاتها بعيدا عن العملات و تخفيض قيمة عملتها لكي تصبح صادراتها منافسة في العالم. و أضاف أن الذهب بالنسبة للبنوك المركزية في الدول هو الضمان أكثر من التجارة لتحقيق الربح.

البنك المركزي الأردني

و أضاف تاجر الذهب أحمد سكجها بأن المعدن النفيس هو العملة الإحتياطية لأي دولة، و الأردن يعد من الدول العربية التي تشتري الذهب كإحتياطي مهم في البنك المركزي كسياسة نقدية و استراتيجية ضمان.
و قيمة أونصة الذهب لدى المركزي الأردني ارتفعت خلال العام المنصرم بمقدار 470 مليون دينار أو ما نسبته 89 بالمئة، و وصلت قيمة هذه الأونصة 997.9 مليون دينار مع نهاية عام 2015، مقابل 528 مليون دينار نهاية عام 2014.

للمزيد من المقالات اطلع على مايلي:
خطوات جديدة لتعزيز الاستثمار في الأردن
الأردن في صدد التشاور مع الصناديق السيادية في الدول العربية
قطاع التكنولوجيا و الاتصالات الأكثر تداولا في الأردن

لا تعليقات