الاسهم اليابانية تتراجع بفعل قوة الين و خسائر الأسواق العالمية

0
8

أنهت الاسهم اليابانية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على تراجع و ذلك راجع إلى قوة الين مع تحول المستثمرين لشراء الأصول الآمنة بسبب رجوع المخاوف بشأن النمو العالمي.
و قد كانت أسواق الأسهم الأمريكية قد أحرزت انخفاضا يوم أمس بسبب بيانات أوضحت تراجع الصادرات الصينية بوتيرة كبيرة خلال 6 سنوات، وسط مخاوف متفاقمة بخصوص ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
كما و قد تأثرت البورصة اليابانية سلبا بصعود قيمة الين مع تهافت المستثمرين على حيازة الملاذات الآمنة، و هو الشيء الذي أضر بآفاق أعمال شركات الشحن و التصدير.
و تراجع مؤشر نيكي الياباني بمعدل 0.8% إلى 16642 نقطة، كما تراجع مؤشر توبكس بنحو 1.1% لبلغ 1332 نقطة.
كما عرف الين استقرارا أمام الدولار الأمريكي عند مستوى 112.6 ين عند الساعة 9:40 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

الاسهم اليابانية

و من جهة كما الاسهم اليابانية فقد أكملت الأسهم الصينية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على انخفاض، بعد 6 جلسات متتالية من المكاسب، بسبب تراجع أسهم منتجي السلع الرئيسية في أعقاب تراجع أسعار النفط و المعادن.
وخفضت البورصة الصينية خسائرها في الجزء الثاني من الجلسة، بفعل تكهنات باتجاه صناديق حكومية للشراء في السوق، وهو ما خفف من التراجع الحاد مع نهاية الجلسة.
و قد تأثرت معنويات المستثمرين بشكل سلبي ببيانات رسمية معلنة يوم أمس أوضحت انخفاض الصادرات و الواردات الصينية خلال الشهر الماضي بوتيرة فاقت توقعات المحللين، في إشارة جديدة على معاناة ثاني أكبر اقتصاد عالمي.
انخفض مؤشر “شنعهاي” المركب بنحو 1.3% ليبلغ إلى 2862 نقطة عند الإغلاق، بعد أن بلغت خسائره خلال التداولات 3.1%.

الاسهم اليابانية

بخلاف كل من الاسهم اليابانية والصينية فقد افتتحت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على صعود، بالرغم من الخسائر الملحوظة المحرزة في أسواق المال الآسيوية، و تهاوي أسعار الذهب الأسود.
وقد عرفت أسواق الأسهم في آسيا تراجعا ملحوظا خلال هذا اليوم، بسبب مخاوف ضعف الاقتصاد الصيني عقب بيانات التجارة في الشهر المنصرم، والتي أوضحت تراجع بأكثر من 25% في صادرات بكين.
وقد أثر هبوط أسعار النفط يوم أمس على المستثمرين، ليتراجع بعد ذلك ومن جديد خام برنت إلى أدنى مستوى 40 دولارا للبرميل، مع ترقب جهود بعض المنتجين لتقليص تخمة الإمدادات، وسط اشتراط الكويت لموافقة كل كبار منتجي الخام على اتفاق تجميد الإنتاج من أجل تفعيله.
و يترقب المستثمرون بدء البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من اليوم اجتماع السياسة النقدية، وسط توقعات بإضافة مزيد من تدابير التحفيز الاقتصادي.

الاسهم اليابانية

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.5% إلى 339 نقطة في الساعة 11:34 صباحا بتوقيت مكة المكرمة كما صعد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.2% إلى 6135 نقطة.
وارتفع مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.3% ليبلغ إلى 4417 نقطة، كما وصلت نسبة ارتفاع المؤشر الألماني “داكس” بنسبة 0.4% إلى 9730 نقطة.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
“شيفرون” تبدأ تشغيل مشروع ” جورجون ” الضخم للغاز الطبيعي المسال في استراليا
التقاء وزراء منطقة اليورو بهدف الحد من الخلاف حول اليونان
رتفاع واردات الصين من النفط 20% في فبراير

لا تعليقات