الكويت تنوي طرح سندات دولية ومحلية لسد عجز الموازنة

0
17

أكد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك أن الكويت أقرت حزمة من التشريعات الاقتصادية لتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في البلاد مع تقديم المزيد من المزايا والحوافز للمستثمرين، وأضاف وزير المالية الكويتي أنس الصالح أن الحكومة تعتزم إصدار سندات دولية ومحلية للمساعدة في سد عجز الموازنة الناجم عن هبوط أسعار النفط على هامش افتتاح ملتقى الكويت للإستثمار.

سندات دولية ومحلية

وأشار الشيخ جابر المبارك إلى أن الحكومة أصدرت توجيهات إلى جميع الأجهزة الحكومية المختصة لإنجاز مزيد من الإصلاحات الهيكلية واتخاذ ما يلزم من خطوات وإجراءات لتنويع مصادر الدخل وتحسين بيئة الأعمال وتقوية الفرص الإستثمارية الواعدة في قطاعات متعددة ذات أولوية تنموية في ظل دور محوري للقطاع المصرفي الكويتي الذي أثبت جدارته وتميزه بإعتماد حزمة من التدابير المعززة لمنطق الشفافية والإصلاح الإداري والاقتصادي.
وزاد وزير المالية أن الكويت لن تلتزم بأي تجميد عالمي محتمل لمستويات إنتاج النفط إلا إذا اتفق جميع كبار المنتجين بمن فيهم إيران على المشاركة في الاتفاق.

سندات دولية ومحلية

كما كشف وزير التجارة يوسف العلي أمس الثلاثاء أنه من المقرر إحالة تعديل لقانون الخصخصة إلى مجلس الأمة خلال الشهرين المقبلين على أبعد تقدير بما يسمح بخصخصة إدارة الموانئ والمطار دون أصولهما، مبينا خلال مشاركته في الملتقى أن الحكومة تعمل على أن تكون إجراءات تأسيس جميع أنواع الشركات عبر الأنترنيت أونلاين، كما وضح إقرار توجه لزيادة الضريبة على الشركات من 4.5 بالمئة إلى 10 بالمئة، وهي ضريبة موجهة للشركات الكويتية متعلقة بضريبة الأرباح بشكل أساس حيث أنها ما زالت محل دراسة طبقا لمشروع أعدته وزارة المالية.

سندات دولية ومحلية

وصرح رئيس اللجنة المالية والإقتصادية في مجلس الأمة فيصل الشايع خلال الملتقى أن هناك مشروعات بقيمة 1.15 مليار دينار قيد الدراسة حاليا للإستثمار الأجنبي المباشر في الكويت، مشيرا إلى أن الحكومة عازمة لتنفيذ الإصلاحات المالية وتخفيض الهدر والترشيد وتنفيذ مشروعات خطة التنمية بإصدارها سندات دولية ومحلية.
وركز الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول نزار العدساني على نية المؤسسة لاستثمار 34.5 مليار دينار خلال 5 سنوات حتى مطلع 2021 في القطاع النفطي، وأن الكويت في مسار زيادة الإنتاج النفطي إلى 3.15 ملين برميل يوميا بعد نجاحها في رفع الإنتاج إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا.

للمزيد اقرأ ما يلي:
شركة البترول الوطنية :200 مليون دولار سنويا لصيانة المصافي
شركة البترول ستوقع اتفاق لتمويل مشروع الوقود البيئي مع بنوك محلية
إقليميا الكويت في المرتبة الرابعة لتكنولوجيا الألياف الضوئية

لا تعليقات