رويال داتش شل تدفع 1.77 مليار يورو ديونا مستحقة إلى إيران

0
5

دفعت رويال داتش شل ما يعادل 1.77 مليار يورو (1.94 مليار دولار) ديونا مستحقة عليها لشركة النفط الوطنية الإيرانية في أعقاب رفع العقوبات، التي كانت مفروضة على طهران خلال شهر يناير المنصرم.
و هذه الديون تراجع إلى تسليمات من النفط الإيراني و التي عجزت شركة شل عن سداده مقابلها من جراء العقوبات، التي كانت طهران ملزومة عليها بسبب برنامجها النووي.
و كانت الشركة الهولندية قد تابعات المحادثات مع العاصمة الإيرانية طهران فيما يخص الديون بعد رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها في شهر يناير الماضي في إطار اتفاق مع القوى العالمية.

شل

و لقد تم سداد المدفوعات على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة باليورو، لكون المعاملات الدولارية ما زالت تابعة لعقوبات أمريكية.
و قد ذكر متحدث باسم شركة رويال داتش شل في بيان أنه بعد أن تم رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران من جانب الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة بوسع الشركة تأكيد الانتهاء من سداد ديون شل لشركة النفط الوطنية الإيرانية.

شل

من المزمع أن يؤذن سداد الديون لشركة شل على القيام باستثمارات جديدة في إيران المعروفة بثروات طبيعية غنية. و التي تأمل في إنعاش قطاع النفط و كذا الغاز الذي أصابه الضعف و التراجع في ظل العقوبات.
و ذكر المتحدث باسم شركة شل أن الشركة ما زالت مهتمة باستكشاف الدور الذي يمكن لشركة سل أن تضطلع به في تطوير إمكانات إيران فيما يخص مجال الطاقة.

شل

و تذكر طهران أنها ستقوم برفع الإنتاج على الفور بمعدل 500 ألف برميل بشكل يومي ثم بقدر مشابه في غضون سنة لتبلغ إلى مستويات ما قبل العقوبات البالغة حوالي 4 ملايين برميل يوميا في سنة 2010 و سنة 2011.
و يأتي تقدير المسؤولون الأميركيون حجم الأصول الإيرانية المجمدة في الخارج بحوالي 100 مليار دولار و في مستطاع إيران أن تسحب منه نصفها تقريبا بعد تخفيف العقوبات.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
ارتفاع واردات الصين من النفط 20% في فبراير
الاسهم اليابانية تتراجع بفعل قوة الين و خسائر الأسواق العالمية
نمو فاق التوقعات في الإنتاج التصنيعي البريطاني و الألماني

لا تعليقات