الأسواق الخليجية والنفط في تراجع والبورصة السعودية أكثر تأثرا

0
24

تدنت الأسواق الخليجية متأثرة بتراجع أسعار النفط لأمس الأربعاء، وضغطت التوقعات بانخفاض مبيعات شركة تجزئة كبيرة في السعودية على بورصة المملكة وارتفعت البورصة المصرية مدعومة بسهمين قياديين يفضلهما المستثمرون الأجانب.
وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية ب 0.9 % في تداول كثيف مع تراجع سهم جرير للتسويق 9.1 % بعد تحذير شركة متاجرة التجزئة مساء الثلاثاء من كون مبيعاتها ستنخفض بحوالي 30% على أساس سنوي في الربع الأول من 2016.

الأسواق الخليجية

ويعود الهبوط لأسباب من بينها: ارتفاع المبيعات بشكل غير معتاد في الربع الأول من 2015 حينما سجلت 1.9 مليار ريال أي ما يعادل 507 مليون دولار، عندما أمر الملك سلمان بصرف مكافأة تساوي راتب شهرين لموظفي الحكومة بمناسبة توليه العرش.
ومن بين الأسباب كذلك: إجراءات التقشف الحكومية استجابة لهبوط أسعار النفط الذي تسبب في عجز بحوالي 100 مليار دولار في ميزانية العام الماضي. وأدت تلك الإجراءات إلى خفض الدخل المتاح للإنفاق لدى كثير من السعوديين.

الأسواق الخليجية

وتراجع أسهم شركات: التجزئة المتحدة للإلكترونيات 2.5 %، وعبد العزيز الحكير 2.8 %، وأحمد فتيحي ب 1.3%. لكن سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” سجل أداء أفضل من السوق ليغلق منخفضا 0.3 % فقط بعدما ارتفع في معظم جلسات التداول لأن “سابك” رفعت الأسعار المحلية لبعض فئات الصلب بعد انخفاضها لوقت طويل.
وارتفعت بعض أسهم الفئتين الثانية والثالثة التي يفضلها المضاربون مع صعود سهم الأندلس العقارية 3.3%.
و في الأسواق الخليجية الأخرى فمؤشر سوق دبي تراجع ب 0.2 % في تعاملات هزيلة مع عدم تمكن المستثمرين الأفراد من الوصول إلى البورصة بفعل الأمطار الغزيرة التي هطلت على الإمارات العربية المتحدة. وانخفض سهم الاتحاد العقارية ب 2.1%.

الأسواق الخليجية

و في بورصة أبو ظبي تقرر تعليق التداول وإلغاء جميع المعاملات التي تمت بالفعل أثناء الجلسة بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في انقطاع الكهرباء.
و انخفض مؤشر بورصة قطرب 0.4 % مع هبوط سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر بما يساوي 0.7 % وكان هو الأكثر تداولا في السوق. و هوى سهم المتحدة للتنمية ب 7.5% بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.
وتصاعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ب 0.5 % في أكبر تداول منذ منتصف يناير، مع تقدم سهم جلوبال تليكوم ب 4.6 %، وسهم المجموعة المالية هيرميس 3.5%.

وهنا مستويات إقفال الأسواق العربية:
الكويت: هبط المؤشر ب 0.1 % إلى 5279 نقطة.
السلطنة: تدنى المؤشر ب 0.4 % إلى 5342 نقطة.
البحرين: انخفض المؤشر ب 0.7 % إلى 1155 نقطة.
السعودية: تراجع المؤشر ب 0.9 % إلى 6370 نقطة.
مصر: تصاعد المؤشر ب 0.5 % إلى 6373 نقطة.
دبي: تدهور المؤشر ب 0.2 % إلى 3380 نقطة.
قطر: تدنى المؤشر ب 0.4 % إلى 10379 نقطة.

للمزيد اقرأ مايلي:
البورصات وأسواق المال الخليجية والعربية استفادت من تحسن أسعار النفط
هبوط حاد في مؤشرات الأسواق الخليجية تأثرا بالعلاقات السعودية الإيرانية
تراجع البورصات الخليجية بإستثناء الأسهم السعودية

لا تعليقات