كوريا الشمالية تتخلص من ممتلكات الجنوب الواقعة على أراضيها في مشروعين مشتركين

0
12

أفادت كوريا الشمالية اليوم الخميس أنها سوف تقوم بالتخلص من كل الممتلكات الواقعة على أراضيها و التي تعود لشركات كورية جنوبية تعمل في مشروعين مشتركين بين البلدين مجمدين في الوقت الحالي، في حركة تتوعد بتصعيد حدة التوتر في شبه الجزيرة.
و ذكرت لجنة إعادة توحيد كوريا سلميا في بيان أذاعته وكالة الأنباء الشمالية الرسمية أنه نظرا إلى أن القوات الكورية الجنوبية المعادية أغلقت بشكل أحادي الجانب أنشطتها في المنتجع الجبلي في جبل “كومغانغ” وفي مجمع “كايسونغ” الصناعي فإنها سوف تقوم بتصفية سوف جميع الأصول المملوكة للشركات الكورية الجنوبية و المؤسسات التابعة لها.

كوريا الشمالية

و صرحت أنه تم إلغاء جميع الاتفاقيات المبرمة بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية في ما يخص التعاون الاقتصادي و برامج التبادل.
و قامت كوريا الشمالية قبل شهر بتجميد الموجودات الكورية الجنوبية في مجمع “كايسونغ” الصناعي المشترك، ردا على قرار سيول تعليق أنشطة شركاتها في المجمع الصناعي وفرضها عقوبات على النظام الستاليني إثر إطلاقه صاروخا فضائيا.
و تشتغل مجمع كايسونغ الصناعي 124 ما يقارب شركة كورية جنوبية توظف 53 ألف كوري شمالي.
و قد تم إنشاء مجمع “كايسون” و ذلك في إطار دبلوماسية أنتهجتها سيول بين 1998 و 2008 بهدف تشجيع الاتصالات بين الكوريتين. و بقي المجمع بعيدا عن التقلبات في العلاقات بين الكوريتين.

كوريا الشمالية

تعد منطقة “كايسونغ”مصدرا أساسيا للعملات الأجنبية للنظام الكوري الشمالي الذي يعاني من صعوبات مالية.
و كان منتجع “كومغانغ” الجبلي أول مشروع ضخم مشترك بين البلدين الذي بني على يد العملاق الكوري الجنوبي “هيونداي اسان”.
و يجذب هذا المنتجع السياح الكوريين الجنوبيين حيث استقبل الآلاف منهم بين سنتي 1998 و 2008 حين منعت سيول رعاياها من الذهاب إليه إثر مقتل سائحة كورية جنوبية برصاص جندي كوري شمالي بعدما دخلت عن طريق الخطأ منطقة عسكرية محظورة قريبة منه.
و أنهت “بيونغ يانغ” سنة 2011 اتفاق التعاون المبرم بينها و بين “هيونداي اسان” و صادرت كل الموجودات الكورية الجنوبية فيه.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
رويال داتش شل تدفع 1.77 مليار يورو ديونا مستحقة إلى إيران
مصانع الأقنعة الواقية في الصين تجني أرباحا طائلة من تلوث الهواء
أسهم الصين تختتم جلسة اليوم على تراجع للمرة الثانية على التوالي

لا تعليقات