وزارة الزراعة :آلية عمل جديدة لحماية المنتجات المحلية

0
27

صرح المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير الزراعة بأن وزارة الزراعة لديها معايير محددة في اختيار الشركات الأربع التي ستبيع إليها الصوامع والمطاحن بعد تخصيصها، مشيرا إلى أن الوزارة على وشك الانتهاء من تخصيص هذا القطاع سعيا منها إلى تنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر بشأنه.
وأشار إلى انطلاق آلية عمل جديدة لحماية المنتجات المحلية التي تعاني معوقات المنتجات المستوردة كالعسل المغشوش والدواجن وغيرها من المنتجات.
وأفاد بأن لجنة شكلت من وزارة الزراعة وهيئة الغذاء والدواء برئاسة وزير الزراعة لبحث الأمر وحفظ حقوق المنتجات المحلية.

وزارة الزراعة

وخلال افتتاح ورش عمل التنمية الزراعية في منطقة مكة المكرمة أضاف أن الوزارة تؤمن ببرنامج الاستزراع المائي، وأن لديهم وكالة خاصة للثروة السمكية، وتعتبر الوزارة هذا البرنامج هو أحد المحاور الاستراتيجية للزراعة في المستقبل حيث سيوفر فرص عمل ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي ويسهم في توظيف الشباب وتصدير منتجاته للخارج.

وزارة الزراعة

والأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة قد افتتح أمس ورش عمل التنمية الزراعية في منطقة مكة المكرمة، ودشن خلال الحفل مرفأ الصيادين في القنفذة الذي يحتوي على مبنى الثروة السمكية ومبنى جمعية الصيادين الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 400 مركب صيد صغير و60 مركب صيد كبيرا و20 مركبا للنزهة بتكلفة إجمالية قدرها 85 مليون ريال كما وضع حجر الأساس لمتنزه الأمير سلطان بن عبد العزيز الوطني في محافظة خليص الذي يقع في جنوب شرق مران في المحافظة على مساحة 18 مليون متر مربع بعد تعميد إحدى الشركات الاستشارية لدراسة وتصميم وإنشاء المنتزه.

وزارة الزراعة

والمنطقة تساهم بنسبة 40 في المائة من إنتاج المملكة في هذا المجال، ويوجد بها المحجر الحيواني في الخمرة الذي يعد أكبر محجر حيواني في المملكة والذي يوجد جنوب مدينة جدة على مساحة نصف مليون متر مربع وتبلغ سعته الاستيعابية 100 ألف رأس من المواشي الحية.
وبحسب الفضلي فمنطقة مكة المكرمة تشتمل على ما يقارب 77 ألف حيازة زراعية على مساحة مقياسها حوالي 1.2 مليون دونم منها: 57 ألف حيازة نباتية لإنتاج مختلف المنتجات من أنواع الحبوب والأعلاف والخضار والفواكه، والثروة الحيوانية تقدر ب 1.2 مليون رأس من الضأن، وحوالي 500 ألف رأس من الماعز وزهاء 31 ألف رأس من الإبل وعشرة آلاف رأس من الأبقار.

وزارة الزراعة

وتبلغ مشاريع الدواجن 98 مشروعا، كما بلغ عدد خلايا النحل 5300 خلية وفق التعداد الزراعي الشامل الصادر مؤخرا.
وتسعى وزارة الزراعة إلى المحافظة على ما تم تحقيقه من منجزات ومكتسبات، وتقديم المزيد من الدعم والتطوير، والعمل على تذليل ما قد يعترض التنمية الزراعية من عقبات، لتكون رافدا اقتصاديا يوفر فرصا وظيفية للمواطنين.

للمزيد اقرأ ما يلي:
شركة سابك السعودية ترفع أسعار الحديد 100 ريال طن
قدرة السعودية على الإقتراض بسهولة بحسب ستاندر آند بورز
أزمة النفط في القطاع الزراعي في الجزائر

لا تعليقات