ارتفاع الأسهم الصينية و تحقيق خسائر أسبوعية قبل بيانات مرتقبة

0
14

عرفت الأسهم الصينية في ختام تداولات اليوم الجمعة ارتفاعا، غير أنها أحرزت خسائر أسبوعية، بفعل فشل تدخل الصناديق الحكومية في إعادة الثقة للمستثمرين في السوق.
و احرز اليوان الصيني مكاسب في التعاملات المحلية اليوم، بعد رفع البنك المركزي السعر المرجعي للعملة بأعلى وتيرة منذ نونبر الماضي.
و يترصد المستثمرون إعلان الحكومة الصينية غدا السبت بيانات الإنتاج الصناعي، واستثمرت الأصول الثابتة، من أجل رصد مزيد من البيانات حول أداء ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
ارتفع مؤشر “شنغهاي” المركب بنسبة 0.2% ليبلغ 2810 نقاط عند الإغلاق، ليقلص خسائره الأسبوعية إلى 2.2%.

الأسهم الصينية

كما عرفت الأسهم اليابانية هي الأخرى ارتفاعا بنهاية جلسة تداولات اليوم الجمعة، بدعم تراجع قيمة الين، بعد استيعاب المستثمرين لتأثير قرارات البنك المركزي الأوروبي.
و قد كانت الأسهم اليابانية قد أحرزت خسائر في بداية الجلسة، متأثرة بانخفاض نظيرتها في أوروبا عقب تصريحات رئيس البنك المركزي “ماريو دراجي” بشأن عدم احتمالية مزيد من الخفض في معدلات الفائدة.
و صرح المركزي الأوروبي بالأمس تقليص معدلات الفائدة على العمليات الأساسية و الإقراض و الودائع، و زيادة وتيرة مشتريات الأصول في منطقة اليورو، من أجل لدعم النمو و التضخم.
و ارتفع مؤشر “نيكي” الياباني بمعدل 0.5% إلى 16938 نقطة، غير أنه عرف انخفاضا بنسبة 0.4% خلال الأسبوع الحالي، كما صعد مؤشر “توبكس” بحوالي 0.5% ليبلغ 1359 نقطة.
من جهة ثانية عرف الين تراجعا أمام الدولار بنسبة 0.3%، لتصعد العملة الأمريكية لمستوى 113.5 ين في الساعة 9:40 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.
خلافا للأسهم الصينية واليابانية فقد عرفت مؤشرات الأسهم الأوروبية تراجعا في بداية جلسة اليوم الجمعة، عقب تصريحات مثيرة للقلق بالنسبة للمستثمرين صادرة عن رئيس البنك المركزي الأوروبي، إثر قرارات تحفيزية جديدة أعلنها البنك.

الأسهم الصينية

وقد خفض البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة على العمليات الأساسية و الإقراض و الودائع، كما زاد من قيمة مشترياته الشهرية ضمن برنامج شراء الأصول في منطقة اليورو.
وقال “ماريو دراجي” رئيس البنك المركزي الأوروبي أن آفاق النمو الاقتصادي في منطقة اليورو قد تراجعت قليلا بفعل ضعف الوضع الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلى أنه لا يعتقد بضرورة إقرار مزيد من الخفض في معدلات الفائدة.
واستقر مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي عند مستوى 339 نقطة في الساعة 11:25 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، في حين انخفض مؤشر “فوتسي” البريطاني بنحو 0.1% إلى 6139 نقطة.
وهبط مؤشر “كاك” الفرنسي بشكل هامشي بلغ 0.02% إلى 4424 نقطة، كما تراجع مؤشر “داكس” الألماني بحوالي 0.3% ليصل إلى 9693 نقط.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
كوريا الشمالية تتخلص من ممتلكات الجنوب الواقعة على أراضيها في مشروعين مشتركين
 
خسائر بالأسواق الآسيوية جراء تراجع الأسهم الصينية
ارتفاع الأسهم الصينية بنهاية جلسة اليوم الجمعة

لا تعليقات