الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار و تتخلص من خسائرها

0
8

تكمت مؤشرات الأسهم الأمريكية من التخلص على الخسائر التي أحرزتها خلال تداولات يوم أمس الخميس متأثرة بتراجع قطاع الطاقة بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط، بعد جلسة متذبذبة افتتحتها على صعود في أعقاب قرار البنك المركزي وبيانات اقتصادية إيجابية.
و تراجع مؤشر “الداو جونز” الصناعي بمقدار 5.2 نقطة إلى 16995.1 نقطة بعد خسائر تعدت 85 نقطة، وتراجع مؤشر “النازداك” (- 12.2 نقطة) إلى 4662.1 نقطة، في حين صعد مؤشر “S&P 500” الأوسع نطاقا (+ 0.3 نقطة) إلى 1989.5 نقطة.

الأسهم الأمريكية

أما في أسواق النفط فقد عرف خام “نايمكس” الأمريكي تراجعا بنسبة 1.2% أي بمقدار 45 سنتا وأغلق جلسة نيويورك عند 37.84 دولار للبرميل، في حين تراجع خام “برنت” القياسي بنسبة 2.5% أي بمقدار 1.02 دولار و أغلق جلسة لندن عند 40.05 دولار للبرميل.
أما فيما يخص البيانات الاقتصادية، تراجع عدد طلبات إعانة البطالة الأمريكية خلال الأسبوع المنتهي في 5 مارس الجاري بمقدار 18 ألفا غلى 259 ألفا، وهو المستوى الأدنى في خمسة أشهر مما يعكس تراجع معدل تسريح العمالة مع تنامي الاقتصاد و قوة سوق العمل.
و في خطوات تستهدف دعم الاقتصاد بمنطقة اليورو، خفض البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة الأساسي بمقدار 5 نقاط أساس إلى 0% بدءا من 16 مارس الجاري، كما خفض الفائدة على الودائع لديه إلى – 0.4% من – 0.3%، في حين قلص الفائدة على الإقراض بمقدار 5 نقاط أساس إلى 0.25%.

الأسهم الأمريكية

كما قرر البنك المركزي الأوروبي زيادة وتيرة مشترياته من الأصول في منطقة اليورو إلى 80 مليار يورو شهريا بدءا من شهر أبريل المقبل.
و ذكر رئيس البنك “ماريو دراجي” في مؤتمر صحفي أن معدلات الفائدة ستبقى على تراجعها الحالي أو عند مستويات أدنى لفترة ممتدة، كما أن معدل التضخم سيبقى سلبيا في الأشهر المقبلة لكنه لم يشر إلى مزيد من خفض الفائدة، موضحا بشكل مؤكد على أن برنامج التيسير الكمي سيمتد حتى سنة 2017، و أن هذه التدابير قد أدت إلى تحسن الأحوال المالية.

اقرأ المزيد من المقالات الإخبارية:
كوريا الشمالية تتخلص من ممتلكات الجنوب الواقعة على أراضيها في مشروعين مشتركين
تصريحات جانيت يلين تصعد بالدولار و الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية تشهد تذبذبا بعد أسبوع من الارتفاع القياسي

لا تعليقات