الإمارات تشكل ظرف استثنائي في مواجهة هبوط النفط

0
12

أفاد تقرير نشره موقع جلوبال تريد رفيو، بأن الإمارات تشكل حالة استثنائية بين دول المنطقة في مواجهة حالة الانخفاض السائد في أسعار النفط والذي تكاد معظم دول المنطقة عاجزة عنه.
و تطرق التقرير إلى أن معظم دول المنطقة تعتمد على العائدات النفطية التي تشكل ما بين 75 إلى 90 % من مواردها المالية، و فيما تتبدى عواقب الصراع للإبقاء على الحصة السوقية بأي ثمن فأن الحكومات أخدت تبحث عن مصادر بديلة للدخل تحت شعار التنويع الاقتصادي لكن ذلك يستغرق وقت طويل وبوجود دول تخلفت عن هذا الركب.

M5znUpload

وأفاد التقرير أن الواقع يشير إلى وجود قطب واحد في ميدان التنويع وهو الإمارات بالرغم من كونها في المرتبة السادسة لأكبر مصدري البترول بعائد 123 مليار دولار في 2013، فإن النشاط الاقتصادي يتواصل مع تراجع حصة عائدات القطاع النفطي من إجمالي الموارد المالية للدولة إلى أقل من 30 %.
و في تقرير له عن اقتصاد الإمارات لسنة 2015، أكد بنك عودة أن جميع المؤشرات الاقتصادية والمالية تدل على أن النمو القوي للقطاع غير النفطي مدفوع بأداء القطاع السياحي، وحصة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لا تزال مستمرة في نموها، و الصادرات غير النفطية تشكل أكثر من ثلثي إجمالي الصادرات، وهو أعلى معدل بين دول المصدر للنفط في المنطقة، و تعتبر دبي وجهة للخدمات في المنطقة، بينما استراتيجية التنوع الاقتصادي في أبو ظبي تشمل الاعتماد على الطاقة المتجددة و التصنيع التحويلي.

M5znUpload

و أضاف التقرير أن ميزة الاستقرار التي تتمتع بها الإمارات جعلتها هدفا رئيسيا للقادمين من دول منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا، خاصة و أن نظامها التشريعي يجعلها وجهة مختارة للمؤسسات المالية، و نظامها الضريبي التفضيلي ساهم على استقطاب الكفاءات.
و لدبي موقع استراتيجي مهم بحيث يعتبر مفترق طرق العالم بوجود الصين والشرق الأدنى على مسافة قريبة، إلى جانب البنية التحتية، و مطار دبي يعد سادس أكثر المطارات نشاطا في حركة الشحن، و أكثر مطارات العالم ازدحاما من حيث المسافرين الدوليين.

M5znUpload

و ينتظر أن تستثمر الإمارات في تطوير مبادرة حزام واحد طريق واحد، خاصة أنها تشغل اثنين من أكثر موانئ الحاويات حركة في الشرق الوسط، اللذين يربطان أكثر من 140 ميناء في أنحاء العالم.

للمزيد اقرأ ما يلي:
قيمة السيولة في قطاعات العقار والإستثمار والبنوك 30.3 مليار درهم في شهرين
وزير الطاقة الإماراتي :سعر النفط يرغم المنتجين على تجميد مستوى الإنتاج
مؤشرات بورصة الإمارات تختم الأسبوع على ارتفاع

لا تعليقات